مستشار ترامب يطالب بفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية

قال روبرت أوبراين، مستشار السياسة الخارجية للمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، أمس الثلاثاء إنه يتعين على الولايات المتحدة فرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، الذين يسعون إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأدلى أوبراين، الذي شغل منصب رابع وآخر مستشار للأمن القومي في إدارة ترامب، بهذه التصريحات خلال مقابلة مع وكالة رويترز بالقدس بعد لقائه نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين خلال زيارة استمرت عدة أيام. وخلال الاجتماعات، ناقش أوبراين ما وصفه بـ”القرار غير العقلاني” للمحكمة الجنائية الدولية بشأن إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، إلى جانب ثلاثة من قادة حركة المقاومة الإسلامية (حـ.ـماس).

اقرأ أيضاً: قصف إسرائيلي يستهدف ميليشيات الأسد جنوب حمص..4 قتلى وعدد من الجرحى

وقال أوبراين لرويترز: “يمكننا فرض عقوبات على الحسابات المصرفية والسفر. يمكننا فرض قيود على تأشيرات الدخول على هؤلاء المدعين والقضاة الفاسدين. يمكننا إظهار بعض الهمة الحقيقية هنا”.

وضم وفد أوبراين خلال الزيارة سفير الولايات المتحدة السابق لدى الإمارات جون راكولتا والسفير السابق لدى سويسرا إد مكمولين. وكانت الرحلة، التي أوردتها رويترز لأول مرة، حالة نادرة لسفر حلفاء لترامب إلى الخارج في إطار وفد للقاء مسؤولين أجانب.

وجاءت الزيارة وسط توتر بين إسرائيل وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن نهج إسرائيل في حرب غـ.ـزة. وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد أكد في إعلان متلفز أول أمس الاثنين أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت وثلاثة من قادة حـ.ـماس. وقال خان إن الادعاء يعتقد أن وسائل إسرائيل لتحقيق أهدافها العسكرية في غزة تتضمن “التسبب عمداً في الـ.ـموت والمجاعة والمعاناة الكبيرة والإصابات الخطيرة لأجساد أو صحة السكان المدنيين، وهي أعمال إجـ.ـرامية”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرباً على قطاع غـ.ـزة، خلفت أكثر من 115 ألفاً بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحـ.ـرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فوراً، ورغم مطالبة محكمة العدل الدولية إسرائيل بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبـ.ـادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بقطاع غـ.ـزة.

اسرائيلالانتخابات الأمريكيةالمحكمة الجنائية الدوليةبنيامين نتنياهوترامبغزةفلسطين