تسجيل أول إصابة بجدري القرود في دولة عربية

كشفت مسؤولة في الصحة اللبنانية، اليوم الاثنين عن تسجيل أول حالة مشتبه بإصابتها بمرض جدري القرود في البلاد والذي أثار الرعب على مستوى العالم.

وقالت رئيسة مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة عاتكة بري، لصحيفة النهار اللبنانية: إنه ورد أنباء عن حالة مشتبه بها بجدري القردة عند طبيب”، مضيفة أن “الوزارة لا تملك معطيات كافية لتأكيد تسجيل الحالة أو نفيها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأضافت بري: ننتظر أن يتواصل معنا الطبيب لتأكيد الحالة المشتبه بها عبر سحب عينة وإرسالها إلى مختبر “باستور” في فرنسا، ونسعى إلى تأمين الفحص ليصبح متوافراً في لبنان بغضون أسبوعين.

اجتماع بين حزب العمال الكردستاني ونظام الأسد في دمشق

وأكدت أنه لم تصدر أي توصية من منظمة الصحة العالمية حتى الساعة حول الإجراءات المتخذة على المعابر، خاصة أنّ هذا الفيروس لا ينتقل في الهواء مثل فيروس كورونا.

وكانت أنباء تحدثت منذ الأمس عن تسجيل حالتَين بفيروس جدري القرود في لبنان، ما أثار حالة من الذعر والهلع بين المواطنين اللبنانيين.

وسبب تزايد انتشار مرض جدري القرود في عدد من الدول، قلقًا واسعًا بعدما وصل إلى أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط في الوقت الذي تخوف البعض من تحوله إلى جائحة عالمية على غرار أزمة كورونا.

ويقول علماء إن تفشي المرض في 11 دولة لا يتوطن فيها أمر غير معتاد، وتم تسجيل أكثر من 100 إصابة مؤكدة أو مشتبه بها ومعظمها في أوروبا خاصة بين الشواذ جنسيًا.

أردوغانجدري القرودسورياصحيفة حبرلبنان