تطور اقتصادي جديد بين تركيا وماليزيا يتضمن اتفاقيات عديدة

أجرى رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب مؤتمراً صحفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس في المجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة.

وتحدث يعقوب عن تطور اقتصادي قريب مع تركيا سيتضمن اتفاقيات عديدة في مختلف المجالات.

وقال يعقوب: حاليًا نحن في المراحل النهائية لتوسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، التي تشمل مجالات جديدة مثل الاستثمار والخدمات والتجارة الإلكترونية.

وكشف أنه اتفق مع أردوغان على الارتقاء بالتعاون التركي- الماليزي إلى مستوى أكثر شمولا حيب سيشمل قطاعات مختلفة مثل الاقتصاد والتعليم والأمن الغذائي والسياحة والصيرفة الإسلامية والصناعات الدفاعية.

وأشار إلى أن التعاون الاستراتيجي بين ماليزيا وتركيا يعد خطوة مهمة في دعم جهود المجتمع الدولي لإرساء أسس سلاسل توريد الغذاء العالمية.

ونوه إلى أن تركيا وماليزيا تمتلكان مقومات كبيرة للغاية من الناحية التجارية حيث بحث مع أردوغان إمكانات ماليزيا ليس فقط كشريك تجاري رئيسي ولكن أيضًا كمركز للتجارة الآسيوية فيما يخص موازنة التجارة بين البلدين.

وبحسب يعقوب فإن كلا البلدين في المراحل النهائية لتوسعة نطاق اتفاقية التجارة الحرة التركية الماليزية التي تشمل مجالات جديدة مثل الاستثمار والخدمات والتجارة الالكترونية.

وختم يعقوب بالقول: أنا أقدر ثقة المستثمرين الأتراك بماليزيا، وواثق أن توسعة اتفاقية التجارة الحرة ستخلق فرص استثمار ثنائية أكثر.

وبحسب صحف تركية فإن الحوار بين أردوغان ويعقوب تطرق إلى القضية الفلسطينية وعدد من القضايا المهمة في الشرق الأوسط حيث أكد البلدان استمرار جهودهما وتعاونهما في مختلف المجالات.

أردوغانإسماعيل صبري يعقوباقتصادالعلاقات الماليزية التركيةتركياتطور اقتصاديصحيفة حبرماليزياماليزيا وتركيا