توقعات بلقاء أردوغان والأسد في آب المقبل داخل معبر حدودي

كشفت صحيفة تركية عن احتمالية لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورأس النظام السوري بشار الأسد في شهر آب المقبل على الحدود السورية التركية. وكان من المقترح أن يُعقد الاجتماع في العراق، لكن معبر كسب الحدودي أصبح الخيار المفضل لأنقرة.

وأشارت صحيفة “تركيا” إلى أن مسؤولين أتراك وسوريين أجروا ثلاث جولات من المحادثات خلال الشهر الماضي، بهدف تطبيع العلاقات الثنائية وترتيب الاجتماع الأول بين أردوغان والأسد. وأوضحت الصحيفة أن النقاشات الأولية كانت تدور حول العراق كمكان للاجتماع، إلا أن أنقرة تركز حالياً على معبر كسب الحدودي كخيار بديل.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وتابعت الصحيفة: “من المتوقع أن تتسارع العملية، وأن يظهر الزعيمان معاً في الصور خلال شهر آب المقبل”.

من جهة أخرى، نقلت مصادر روسية مطلعة على زيارة بشار الأسد إلى روسيا الأسبوع الماضي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يطلب من الأسد لقاء أردوغان.

وأفادت المصادر لموقع “روسيا اليوم” أن موضوع اللقاء المحتمل لم يُطرح خلال المباحثات، وأكدت أن بوتين على دراية تامة بموقف الأسد حيال العلاقة مع تركيا عبر مبعوثه الخاص ألكسندر لافرنتييف.

وأضافت المصادر أن العلاقة بين الأسد وتركيا يجب أن تستند إلى أسس ومرجعيات تتعلق بانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية ومكافحة التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري.

أردوغانالشمال السوريبشار الأسدسوريالقاء أردوغان والأسدمعبر كسب