جولة أستانة 17 ستناقش ملف اللجنة الدستورية ووقف إطلاق النار

أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن جولة أستانة (17) ستناقش ملف اللجنة الدستورية السورية، التي تشهد تعثرًا كبيرًا.

وقالت الوزارة: ” إن الاجتماع المقبل حول سورية بصيغة أستانة سيبحث أفق عمل اللجنة الدستورية السورية لتحفيز العملية التفاوضية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأضافت الوزارة أن الجولة الجديدة ستبحث أيضًا الوضع الراهن في سورية إضافة إلى القضايا المتعلقة بالحفاظ على الهدوء في مناطق وقف التوتر تنفيذًا للاتفاقات التي توصلت الأطراف إليها سابقًا ضمن مسار أستانة خلال الجولات السابقة.

الجندرما التركية تقتل سورياً قرب الحدود السورية

وأشارت أن الأطراف المشاركة وخصوصًا الدول الضامنة للمسار وهي (تركيا، وروسيا، وإيران) ستناقش جميع النقاط في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وحددت وزارة الخارجية الكازاخستانية يومي 21 و 22 من ديسمبر الجاري موعدًا لإجراء اجتماعات الجولة الجديدة من المفاوضات حول الأوضاع السورية ضمن مسار أستانة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وقال المتحدث باسم خارجية كازاخستان أيبك صمادياروف: “إن الاجتماع سيكون عبر الإنترنت” ، مضيفًا أن جميع الأطراف أكدت مشاركتها في الاجتماع الجديد، وخصوصًا الدول الضامنة للمسار (تركيا، وروسيا، وإيران).

وكان الاجتماع الأخير حول سورية ضمن صيغة أستانة عقد في يوليو الماضي، بالعاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة الدول الضامنة الثلاث، ووفود المعارضة ونظام الأسد ووفود دولية مراقبة.

أستاناإدلباجتماع الدولالدول الضامنةالسياسة في سورياتركياروسياموعد أستانا