حقيقة مقطع عسكري سعودي يصفع حاجاً

انتشر مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تحت عنوان “عسكري سعودي يصفع حاجاً على وجهه أمام زوجته والأخير يرد ‘حسبنا الله ونعم الوكيل'”.

يتزامن هذا الانتشار مع موسم الحج لعام 1445 هجريًا، مما أثار جدلاً واسعًا. وللتحقق من صحة المقطع وظروفه فتم إجراء بحث وتحليل لمصدره وملابساته.

مصدر المقطع وتاريخه

بعد التدقيق، تبين أن المقطع يعود إلى أكتوبر 2014، ويوثق حادثة صفع رجل أمن سعودي لأحد الحجاج المسنين في مكة.

في ذلك الوقت، نشرت وسائل الإعلام المحلية الحادثة وأوضحت أن رجل الأمن أساء معاملة الحاج عندما حاول تخطي وإزاحة حواجز تم نصبها حول الساحات المحيطة بالمسجد الحرام بهدف تنظيم دخول وخروج الحجاج والحماية من حوادث السقوط والتدافع.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

إجراءات السلطات السعودية

في حينه، أعلنت السلطات السعودية عن اتخاذ إجراءات صارمة بحق رجل الأمن المتورط في حادثة صفع الحاج. وصرح قائد التوعية والإعلام في قوات أمن الحج بأن تصرف رجل الأمن فردي ومرفوض ومخالف للأنظمة والتعليمات، وتم التعرف عليه ومحاسبته وفق النظام.

 تحضيرات موسم الحج 2024

تزامن تداول هذا المقطع القديم مع استعدادات السلطات السعودية لموسم الحج لعام 1445 هجرية. وقد أعلنت قوات أمن الحج عن اكتمال تحضيراتها ورفع درجة التأهب لاستقبال الحجاج. ومنذ بداية التحضيرات، وصل أكثر من 1.3 مليون حاج إلى السعودية لأداء فريضة الحج.

الأهداف والدوافع من نشر المقطع

يبدو أن إعادة نشر هذا المقطع القديم تهدف إلى إثارة الفتنة وزرع الكراهية بين الناس، عبر نشر مقاطع مضللة وأخبار مفبركة بهدف التأليب والتأجيج والتأزيم لذلك فمن المهم أن يتحرى الجمهور الدقة ويتأكد من صحة المعلومات قبل تداولها.

المرجع و المصدر :

1️⃣  “أمن الحج”: تعرفنا على رجل الأمن المتعدّي على الحاج وسنحاسبه

2️⃣  “أمن الحج”: تعرفنا على رجل الأمن المتعدّي على الحاج وسنحاسبه ، و تصرفه فردي مرفوض ومخالف للأنظمة .

التحققالحجالسعوديةتحققحبر فاكتحقيقة فيديو ضرب حاجعسكري يضرب حاجا