اندبندنت: بشار الأسد يسعى لحلول سياسية مع ميليشيا قسد

كشف مصدر مطلع أن رأس النظام السوري بشار الأسد أكد في اجتماع مغلق نيته التوصل إلى حلول سياسية مع “الإدارة الذاتية” الذراع السياسية لميليشيا قسد في شمال وشرق سوريا خلال “أشهر قليلة، وليس سنوات”.

ونقلت صحيفة “إندبندنت عربية” عن المصدر، أن بشار الأسد استبعد في اجتماع حزب “البعث” الحاكم الذي عقد مؤخراً، اللجوء إلى الحل العسكري في التعامل مع الأكراد شمال شرقي سوريا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

من جانبها، أكدت الرئيسة المشاركة لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية”، إلهام أحمد، وجود تبادل للرسائل مع حكومة الأسد، دون الكشف عن تفاصيلها. وأعربت أحمد عن أملها في أن تسفر هذه الجهود عن نتائج إيجابية في المستقبل القريب، لما فيه مصلحة سوريا وشعبها.

واستبعدت أحمد أي انفتاح فوري، لكنها تطلعت إلى أن ترى حكومة الأسد مشروع “الإدارة الذاتية” بوصفه “مشروعاً وطنياً سورياً وله أهداف وطنية سورية”.

وأشارت إلى استمرار القراءة “غير الواقعية” من قبل حكومة الأسد للحالة السورية ولمشروع “الإدارة الذاتية”.

وأكد قائد ميليشيات “قسد”، مظلوم عبدي، السبت، أنه لا يمكن التوصل إلى حل في سوريا دون الاعتراف بالمؤسسات العسكرية أو الإدارية في شمال شرقي البلاد.

وخلال الملتقى الثاني للعشائر السورية المقربة من “قسد”، الذي عُقد في الحسكة، قال عبدي إن سوريا لا يمكن أن تعود إلى الوضع الذي كانت عليه قبل عام 2011، داعياً السوريين إلى “التكاتف لبناء سوريا جديدة”.

أخبار سورياالنظام السوريبشار الأسدسوريامفاوضات