روسيا: التطبيع التركي مع الأسد يشغل أهمية حيوية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن “تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا”، يحظى بأهمية حيوية فيما يتعلق بالتوصل إلى حل شامل في سوريا وتعزيز الأمن الإقليمي.

وأضافت: لذلك نشجع شركاءنا على مواصلة الاتصالات بكل الوسائل الممكنة.

اقرأ أيضاً: مركز الملك سلمان للإغاثة يطلق 7 مشاريع لمتضرري الزلزال في…

وتابعت: اتخذت تركيا خطوات مهمة في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بمسار التطبيع وهناك إشارات من تركيا، بما في ذلك من الرئيس أردوغان حول استعدادهم لتطبيع العلاقات مع سوريا، ونحن نرحب بهذا الاتجاه، ونثق في أنه سيتم اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه من الجانبين.

وأشارت إلى أن صيغة أستانا هي الآلية الدولية الفعالة الوحيدة في تطوير الحل السلمي في سوريا ومصممون على مواصلة تعاوننا الوثيق مع شركائنا الأتراك وفق صيغة أستانا”.

ويوم أمس دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلاً من الولايات المتحدة وإيران لدعم مسار التطبيع مع نظام الأسد، معتبراً أنه الطريق لتحقيق “السلام العادل” في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس التركي للصحفيين على متن طائرته، يوم الجمعة، خلال عودته من واشنطن عقب مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأكد أردوغان: “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من بناء مستقبل جديد وموحد لسوريا. يجب على الولايات المتحدة وإيران أن تكونا سعيدتين بهذه التطورات الإيجابية وتدعما العملية الرامية إلى إنهاء كل المعاناة في سوريا”.

 

أخبار سورياإيرانالرئيس التركي أردوغانالولايات المتحدةتركياسوريا