روسيا تبدي استعدادها للدخول وسيطًا بين الأسد وقسد

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد بلاده للمساعدة في إجراء اتصالات ومشاورات بين نظام الأسد وقسد، لكن باتساق في مواقف الطرفين.

ودعا لافروف في مؤتمر صحفي يوم أمس الجمعة أكراد سورية إلى الحوار مع نظام الأسد، وعدم الرضوخ لفرض نزعات انفصالية.

وقال: “إن موسكو منذ بداية الحرب في سورية، تشجع على إجراء اتصالات مباشرة بين الأكراد وحكومة دمشق بهدف التوصل إلى اتفاقات بشأن كيفية التعايش معًا في دولة واحدة”.

وأضاف لافروف أن العراق يشكل مثالاً جيدًا يمكن الاستفادة منه، في التعاون بين الأكراد والنظام، ويقصد نظام الأسد.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

وزعم الوزير الروسي أن عددًا من قادة الأكراد في سورية، وعقب قرار رئيس أمريكا السابق دونالد ترمب بسحب قواته من سورية، توجهوا إلى موسكو لطلب المساعدة، لإقامة العلاقات مع نظام الأسد، إلا أنه عندما تراجعت واشنطن عن قرارها، تراجع اهتمام القادة الأكراد.

وأشار إلى أن بلاده مستعدة للمساعدة في إقامة جسور واتصالات بين نظام الأسد وقسد، محذرًا من مساعي واشنطن بتحريض بعض التنظيمات الكردية على الانفصالية حسب زعمه.

اقرأ أيضاً:  مصدر إعلامي: روسيا وافقت على استمرار دخول المساعدات عبر باب الهوى

وشهدت الفترة الأخيرة حديثًا حول مباحثات تجري بين نظام الأسد وميلشيا قسد متمثلة بالإدارة الذاتية الجناح المدني لقسد، وقد أجرت الأخيرة عدة زيارات إلى دمشق، إلا أن تلك الزيارات لم ينتج عنها أي علاقات أو نتائج تحسن من علاقات الطرفين.

 

أخبار حبرالإدارة الذاتيةالقوات الانفصالية بسورياالنظام السوريالولايات المتحدةروسيا وقسدسورياسيرغي لافروفصحيفة حبرمليشيا قسد