رياض نعسان آغا يكشف عن تورط أمريكا في قمع الثورة السورية وتأييد الأسد

في تصريحات صادمة، كشف وزير الثقافة السوري السابق، رياض نعسان آغا، عن دور الولايات المتحدة الأمريكية في منح رأس النظام السوري، بشار الأسد، الضوء الأخضر لقمع الثورة السورية بكل الوسائل الممكنة دون أي مساءلة قانونية.

وخلال مقابلة تلفزيونية مع الإعلامي اللبناني طوني خليفة على قناة “المشهد”، أكد آغا أن الولايات المتحدة أعطت بشار الأسد إذنًا لقمع الحراك الشعبي في سوريا منذ بدايته، مؤكدة له بأنه سيظل في السلطة.

وأشار آغا إلى أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة تستهدف بشكل أساسي الشعب السوري وليس النظام الحاكم.

وأكد آغا أنه عرض على بشار الأسد خلال بداية اندلاع المظاهرات في سوريا تنظيم انتخابات مبكرة لمجلس الشعب وإلغاء المادة الثامنة من دستور سوريا، التي تحكم بأن حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب الحاكم في البلاد، وتشكيل حكومة جديدة بقيادة شخصية معارضة.

اقرأ ايضاً أكثر من 50 ألف طالب في الامتحانات العامة شمال سورية

ولكن بشار الأسد تجاهل تلك المقترحات، وفوجئ آغا بدخول المسؤولين الإيرانيين مثل قاسم سليماني وحسن نصر الله، ليصبحوا الأمراء في سوريا.

وعن سبب دعمه لبشار الأسد بعد وفاة حافظ الأسد، أوضح آغا أنه لم يكن هناك خيار آخر سوى بشار الأسد ورفعت الأسد، كما أكد أن عبد الحليم خدام غير قادر على قيادة سوريا بسبب عدم تواجده في أجهزة الأمن السورية والمخابرات والجيش.

وأشار آغا إلى أن انشقاقه عن صفوف الأسد جاء نتيجة تمرده بشار الأسد على قراراته وبدئه في قتل السوريين للحد من حراكهم.

وبشأن الدعم العربي الأخير لبشار الأسد وعودته للجامعة العربية، أيد آغا هذا الدعم، معتبرًا أن هدف الدول العربية هو مساعدة سوريا وشعبها وليس دعم بشار الأسد بشكل خاص.

يذكر أن رياض نعسان آغا شغل عدة مناصب في سوريا، من بينها مستشار سياسي للرئيس السابق حافظ الأسد، ثم تولى منصب سفير سوريا في سلطنة عمان والإمارات، قبل أن يتسلم منصب وزير الثقافة في عام 2006.

وبعد اندلاع الثورة السورية، انضم إلى المعارضة وأصبح المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات في عام 2015، قبل أن يستقيل مع عدد من أعضاء الهيئة في عام 2017.

الولايات المتحدة الأمريكية وسوريابشار الأسدرياض نعسان آغاسورياوزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا