سوريون يستخدمون البارسيتامول لطبخ اللحم ومنصة طبية تحذر

دفع ارتفاع أسعار أسطوانة الغاز وقلتها في مناطق سيطرة نظام الأسد إلى اللجوء لطرق تسرع عملية نضج الطعام لتوفير استهلاك الغاز، كاللجوء إلى مسكن الألم البارسيتامول.

وبحسب ما نشرت منصة الصحة الطبية السورية ( MedDose) قبل أيام ، فقد دخلت سيدة مسنة إلى إحدى الصيدليات وطلبت حبوب بارسيتمول، وردًا على سؤال الصيدلاني “أي نوع من البارسيتامول تريدين؟ ” أجابت: “لافرق فهو لطبخ اللحم”.

وبادرت استغراب الصيدلي بقولها: “أضع الحبوب المسكنة مع اللحمة في الماء لينضج بسرعة أكبر”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأشارت المنصة إلى أن استخدام البارسيتامول مع اللحم يسرع من نضوجه، لأنه يسرع من عملية تحول الكولاجين إلى جلاتين مما يجعل اللحم طريًا وسهل المضغ بعد الطبخ.

المنصة تحذر من الطبخ بالبارسيتامول:

وحذرت المنصة من خطورة استخدام المسكنات بتسخين الطعام، لأن استخدامه بهذه الطريقة تؤدي لتحلله مائيًا وينتج عنه مركب سام يدعى ( رباعي أمينوفينول).

وأضافت: ” هذا المركب ممكن أن يتسبب بفشل كلوي وأضرار جانبية تلحق بالكبد”.

ونوهت في منشورها على الفيس بوك إلى أن طهي اللحم بالبارسيتامول أصبح أمرًا شائعًا من قبل الأهالي وبعض المطاعم، وهذا ما أكده تفاعل المتابعين باستخدامهم للمسكنات لطبخ اللحم بشكل أسرع.

مشيرين إلى أن عدم توفر الغاز بشكل جيد وكثرة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة دفعهم للبحث عن حلول مساعدة.

اقرأ أيضاً:  رأس نظام الأسد يصدر قانونًا جديدًا يدّعي فيه حماية الأطفال السوريين

يذكر أن مناطق سيطرة حكومة النظام تعاني من أزمات متوالية في المحروقات والغاز والكهرباء وحتى في تقنين ضخ المياه إلى المنازل بسبب عدم قدرة الحكومة على تلبية احتياجات الشعب.

 

أزمة الغازالشعب السوريالطبخ بالبارسيتامولتسريع طبخ اللحمسورياصحيفة حبرمخطر البارسيتامولمركب رباعي أمينوفينولمركبات سامةنظام الأسد