شركات سياحية بتسهيل من الأسد تنقل سوريين إلى الحدود البيلاروسية للضغط على الاتحاد الأوروبي

كشفت مصادر عن قيام شركات في مناطق سيطرة نظام الأسد بنقل شبان وعائلات سوريين إلى الحدود مع بيلاروسيا بهدف إدخالهم إلى دول الاتحاد الأوروبي في ظل أزمة المهاجرين التي تشتعل بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

وبحسب المصادر فإن ‏بعض الشركات السياحية في بيلاروسيا تقوم بنقل اللاجئين السوريين من سورية وروسيا إلى حدود الاتحاد الأوروبي تحت مسمى رحلات سياحية.

وأشارت المصادر أن تلك الشركات التي يسهل عملها نظام الأسد تتقاضى من الأشخاص مبالغ تصل إلى 1500 دولار أمريكي للشخص الواحد مع وعود كاذبة بتأمين دخولهم الاتحاد الأوربي.

وأوضحت المصادر أن الهدف من ذلك هو زيادة الضغط البيلاروسي على الاتحاد الأوروبي ردًا على العقوبات المفروضة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ونوهت المصادر إلى أن أغلب المهاجرين السوريين من مناطق الساحل من محافظات اللاذقية وطرطوس ومنطقة القامشلي، وغالبيتهم من الموالين لنظام الأسد، إلا أنهم يخرجون من مناطق سيطرته بسبب الظروف المعيشية الصعبة.

ونشر ناشطون سوريون صورًا قالوا إنها لمهاجرين سوريين ينامون في الغابات والبعض الآخر ينام في العراء، في ظل سوء الأحوال الجوية وتدني درجات الحرارة.

وفاة لاجئة سورية بسبب البرد:

وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية: إن لاجئة فلسطينية سورية لقت حتفها يوم أمس الإثنين على الحدود البيلاروسية البولندية بسبب تعرضها لوعكة صحية نتيجة البرد القارس.

مقدونيا تقبض على سوريين داخل شاحنة قادمة من اليونان

أمن الاتحاد الأوروبي على المحك:

واليوم الثلاثاء قال رئيس وزراء بولندا، ماتيوز مورافيكي: إن “أمن واستقرار الاتحاد الأوروبي بات على المحك، و أصبح مهددًا بسبب أزمة المهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا”.

وأضاف أن إغلاق الحدود البولندية من مصلحتنا الوطنية، لكن اليوم أمن واستقرار الاتحاد الأوروبي بالكامل أصبحا على المحك.

وخلال اليومين الماضيين أكدت عدة دول في الاتحاد الأوروبي بينها بولندا و ليتوانيا ولاتفيا أن هناك زيادة في أعداد المهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا، موجهةً اتهامات إلى بيلاروسيا بخلق الأزمة للضغط على الاتحاد الأوروبي بسبب العقوبات.

 

أزمة المهاجرينأمن أوروباالاتحاد الأوروبيالعقوبات الأوروبية على بيلاروسيااللجوء في أوروبابيلاروسيارحلات من سوريا لأوروباروسيانظام الأسد