صحيفة تكشف عن وثيقة حل خلافات بين قسد ونظام الأسد

كشفت صحيفة الوطن الشبه رسمية عن مسودة وثيقة لحل الخلافات الموجودة بين “الإدارة الذاتية” الجناح المدني لقسد ونظام الأسد بهدف التنسيق المشترك لصد أي هجوم تركي.

وبحسب الصحيفة التي نقلت عن رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين، (عمر أوسي) ، فإن الوثيقة تتألف من عدة بنود، وتعدّ القضية الكردية قضية وطنية سورية بامتياز، وحلها في دمشق وليس في أي عاصمة أخرى، حسبما ورد في الصحيفة.

وتتضمن الوثيقة اعتماد النظام اللامركزي في حكم البلاد، وتتضمن ضرورة تطبيق قانون الإدارة المحلية رقم 107، وأنه يمكن مقاربة القانون من قانون الإدارة الذاتية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

كما أن من بنود الوثيقة هو بدء حوار جدي وفوري ووطني سوري بين الأطراف الكردية ونظام الأسد.

وأوضح أوسي أنه جرى تقديم الوثيقة إلى كل من نظام الأسد والإدارة الذاتية، وبعض قوى الأكراد، مشيرًا إلى أن الأطراف شرعت بدراسة الوثيقة.

وتتزامن هذه الوثيقة والطرح لها مع الحديث التركي عن شن عمل عسكري مرتقب في منطقة شمال سورية ضد ميلشيا قسد، التي زادت انتهاكاتها ضد المناطق المحررة والقوات التركية.

البرلمان التركي يفوض الرئيس أردوغان بإرسال قوات عسكرية لسورية والعراق

وقال وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو اليوم الخميس: إن اعتداءات (بي كا كا/ ي ب ك) زادت، وروسيا والولايات المتحدة لم تفيا بوعودهما حول سحبهم من مناطق في سورية، وفي وضع كهذا يجب علينا فعل ما يلزم.

وأكدت مصادر إعلامية تركية أن القوات التركية تجري تجهيزات واستعدادات، للعمل العسكري المحتمل ضد ميلشيا قسد.

الأطراف الكردية ونظام الأسدالإدارة الذاتيةالقضية الكرديةالمبادرة الوطنية للأكراد السوريينتنظيم قسدسورياعمر أوسيقانون الإدارة المحليةنظام الأسد