فيدان: أردوغان مستعد للقاء الأسد ومسار التطبيع مستمر

صرّح وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبدى استعداداً قوياً للقاء رأس النظام السوري بشار الأسد في إطار مساعي تطبيع العلاقات بين البلدين.

وجاء ذلك خلال مقابلة أجراها مع وكالة “الأناضول”، حيث أكد فيدان أن المحادثات بين تركيا والنظام السوري مستمرة بشكل غير مباشر منذ فترة طويلة، ومن خلال قنوات عسكرية واستخباراتية.

اقرأ أيضاً: هل حصلت شكران مرتجى على الجنسية السورية مؤخراً؟

وأشار فيدان إلى أن التوصل إلى اتفاقية عسكرية مع روسيا ضمن إطار مسار أستانا منذ عام 2017 أدى إلى وقف الاشتباكات وفرض حالة من الهدوء، مضيفاً: “نعتقد أنه يجب اتخاذ خطوات نحو حل دائم لبعض القضايا المتبقية”.

وأوضح الوزير التركي أن النظام السوري والمعارضة يسعيان إلى الوصول إلى إطار سياسي مشترك يمكنهما الاتفاق عليه، مشدداً على ضرورة التفكير في أوضاع ملايين اللاجئين السوريين في الخارج قبل تحقيق أي تطبيع كامل للعلاقات مع تركيا. وأبرز فيدان أن القضايا الرئيسية التي تهم تركيا في هذا المسار تتعلق بمسألتي اللاجئين ومكافحة الإرهاب.

وختم فيدان تصريحاته بالقول: “إذا تحققت الحلول بالطريقة التي ترغب فيها تركيا، فإن سوريا ستكون أكثر قدرة على حل مشكلاتها الأخرى”. وأفاد بأن أكثر من 3 ملايين سوري لجأوا إلى تركيا، محذراً من أن الأوضاع في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في سوريا قد تدفع 5 ملايين آخرين نحو اللجوء إذا لم يتم تحقيق الأمان هناك.

أردوغانبشار الأسدسورياصحيفة حبرفيدانمسار التطبيع