في ظل الغلاء الفاحش.. السوريون يستبدلون الأثاث الخشبي بأثاث إسمنتي

بدأت بعض العائلات في مناطق سيطرة النظام باللجوء إلى الأثاث المصنوع من الحجارة “البلوك” والإسمنت كبديل عن الأثاث الخشبي، نظراً لفارق التكلفة الكبير بينهما.

ووفقاً لموقع “أثر برس” المقرب من النظام، أصبح هذا الخيار متاحاً أمام نسبة متزايدة من السكان، لا سيما في مناطق المزة 86 ومناطق المخالفات بدمشق وريفها.

تبلغ كلفة السرير المصنوع من الإسمنت بين 800 ألف إلى مليون ليرة سورية، ما يعد خياراً أقل تكلفة بكثير مقارنة بالأثاث الخشبي. ويعود السبب وراء هذا التوجه إلى ارتفاع أسعار الأثاث التقليدي، حيث تبدأ كلفة غرفة النوم الخشبية من 5 ملايين ليرة سورية وتصل إلى 50 مليون ليرة في أسواق دمشق. أما طقم الكنبايات فيتراوح سعره بين مليون ونصف إلى 5 ملايين ليرة سورية.

اقرأ ايضاً: “اعتصام الكرامة” يدعو لتشكيل هيئة عليا

أبو محمد، عامل في مجال العمارة، شرح كيفية إعداد الأثاث الإسمنتي قائلاً: “نبدأ ببناء أرجل السرير بارتفاع 30 سم، ثم نضع البلوك على شكل صندوق فارغ، وبعدها نضيف لوحاً خشبياً كغطاء للفراغ.” وأوضح أن كلفة بناء السرير لا تتجاوز المليون ليرة، مشيراً إلى إمكانية تلبيسه بالسيراميك أو تلييسه بالإسمنت. أما خزانة الملابس، فيتم تفصيلها داخل الحائط مع إضافة أبواب خشبية.

هذا التحول يعكس الصعوبات الاقتصادية التي تواجه السوريين، حيث يسعون للبحث عن حلول بديلة لتلبية احتياجاتهم الأساسية بأقل تكلفة ممكنة في ظل ارتفاع الأسعار الجنوني.

أثاث اسمنتيالأثاث الاسمنتيالأثاث البديلالأزمة الاقتصاديةالأسعار المرتفعةالاقتصاد السوريالحلول البديلةالحياة اليوميةالمزة86تكاليف المعيشةدمشقسوريا