لقاء بين بلينكن ولافروف وواشنطن تحذر موسكو من التصعيد في أوكرانيا

شهدت مدينة جنيف السويسرية ظهر اليوم الجمعة لقاءً بين وزيري الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف، الذي يبحث التوتر المتصاعد بين الجانبين بخصوص أوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلامية أن الاجتماع استمر نحو ساعة ونصف، وانتهى قبل المدة المحددة له، وتناول اللقاء أبرز القضايا بين الدولتين.

إطلاق مناشدات لإنقاذ مخيمات المهجرين من منخفض جوي جديد

وخلال اللقاء توعد الوزير الأميركي روسيا برد سريع وصارم، في حال فكرت بغزو أوكرانيا، مشيراً أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى للوصول إلى حل دبلوماسي للتوتر.

وتحدث الجانبان عن مقترح الضمانات الأمنية، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه يتطلع لرد أمريكي على المقترح الخاص بالضمانات الأمنية.

وأضاف لافروف أن هذا اللقاء يأتي بغية بحث مباعث القلق الخاصة بالروس، معتبراً أن مقترح الضمانات الأمنية فكرة مفيدة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ونوه إلى أن موسكو اطلعت على العديد من المواد التي نشرتها الخارجية الأميركية بخصوص ما وصفته حملة التضليل الروسية واسعة النطاق، مشيراً أن مقترحات بلاده واضحة وتنتظر ردود واضحة.

من جانبه أكد بلينكن أنه تبادل المخاوف ووجهات النظر مع الروس، وأوضح لهم أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بحق الشعب الأوكراني في تقرير مصيره.

وأضاف الوزير الأمريكي أنه على روسيا أن تختار بين المسار الدبلوماسي والمسار العدائي الذي ستكون له عواقب.

مشيراً أن حشد أعداد كبيرة من القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا وفي بيلاروسيا يمنح موسكو القدرة على شن هجوم ضد كييف، وفي حال إقناع روسيا العالم أنه ليس لديها نية في ذلك، فيتوجب عليها خفض التصعيد على الحدود.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت دعماً كبيراً لأوكرانيا، وستواصل دعمها ضد أي اعتداء، وأن واشنطن ستجمع الحلفاء للوقوف في وجه الاعتداء الروسي إن حصل.

يذكر أن هذا الاجتماع هو الثالث على مستوى وزراء الخارجية الروسية والأمريكية، بعد اجتماعي ريكيافيك، و استوكهولم، ويأتي بهدف تحقيق تقدم في قضية أوكرانيا.

أنتوني بلينكنأوكرانيااجتماع جنيفروسياكييفلافروفموسكوواشنطن