لماذا لم يعد الإدعشري إلى باب الحارة؟

كشف الممثل السوري بسام كوسا عن الأسباب التي دفعته لرفض العودة إلى مسلسل “باب الحارة”، سواء لتجسيد شخصيته الشهيرة “الإدعشري” أو عبر تقديم شخصية جديدة من عائلته.

وفي تصريحات له خلال ظهوره في برنامج “سؤال مباشر” على شاشة قناة العربية، أوضح كوسا أن شخصية “الإدعشري” التي أداها في الجزء الأول من المسلسل كانت مكتوبة درامياً لتلقى حتفها في نهاية ذلك الجزء، وهو ما تحقق بالفعل. وتحدث كوسا مازحاً قائلاً: “بيني وبينك، بقول منيح انتهت الشخصية وماتت في الجزء الأول وما شاركت في الأجزاء اللي بعدها… متل ما بيقولوا إذا الله بحب حدا بياخده”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وأكد كوسا أنه رغم تلقيه عرضاً مالياً مغرياً للعودة إلى المسلسل، سواء لتجسيد شخصيته الأصلية “الإدعشري” أو من خلال تجسيد شخصية أحد أقربائه مثل أخيه، فقد رفض ذلك تماماً. وأعرب عن اعتقاده بأن استعادة شخصية ماتت أمام أعين المشاهدين يعد من غير المنطقي، ويعتبر استخفافاً بالمشاهدين واستهانة بعقولهم. وأضاف كوسا أن استمرار إنتاج أجزاء المسلسل بعد الجزء الثالث كان بدافع تجاري بحت، بعيداً عن تقديم محتوى فني جاد، قائلاً: “من الجزء الثالث فصاعداً، أصبح باب الحارة مشروعاً ربحياً بحتاً، والحمد لله أنني انسحبت منه”.

يذكر أن مسلسل “باب الحارة” قد وصل إلى الجزء الثالث عشر، الذي عرض في رمضان 2023. وكان منتج العمل، محمد قبنض، قد أعلن عن نيته في استمرار العمل في أجزاء جديدة حتى يصل إلى “عالم الخليوي”، قائلاً: “لن أخرج من باب الحارة، نحن الآن في الجزء الـ11 وسأوصله للجزء الثلاثين”.

بدأ عرض “باب الحارة” لأول مرة عام 2006، تحت إخراج الراحل بسام الملا، الذي أخرج الأجزاء حتى التاسع، قبل أن تستحوذ عليه شركة “قبنض” اعتباراً من الجزء العاشر، بعد خلافات قضائية مع المنتج الملا، الذي تخلّى لاحقاً عن إنتاج العمل.

الادعشريباب الحارةبسام كوساسوريا