مسؤولون أمريكيون يقدمون إحاطة حول مؤتمر روما بخصوص سورية

أجرى مسؤولون أمريكيون بينهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتماعًا بخصوص الاجتماع الذي سيعقد في روما يوم غد الإثنين.

وشارك في الاجتماع الذي ناقش مؤتمر روما حول سورية كلًا من مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى (جوي هود)، وممثل عن التحالف الدولي ضد داعش (باتريك ورمان)، ومدير مكتب الشؤون المالية (سوزانا كوبر).

وقال مساعد وزير الخارجية: إن بلاده تدعم كافة أنواع المساعدة للشعب السوري، بما فيها عبر مناطق سيطرة نظام الأسد.

مشيرًا إلى أن المساعدة عبر الخطوط لا يمكن أن تلبي الاحتياجات في سورية، مؤكدًا أن المساعدة عبر الحدود أمر بالغ، الأهمية وذلك تجنبًا لوقوع كارثة إنسانية كبرى.

وأوضح أن بلينكن سيؤكد دعم الولايات المتحدة لوقف فوري لإطلاق النار، إضافة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية لتخفيف المعاناة.

اقرأ أيضاً:  قصف إدلب يشعل إيجارات البيوت في ريف حلب الشمالي

بدوره ممثل التحالف الدولي قال: إن بلاده ستحافظ على الوجود العسكري المحدود في منطقة شمال شرق سورية، ولهدف وحيد هو هزيمة تنظيم داعش.

وفي وقت سابق قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها: إن الوزير بلينكن سيترأس مع نظيره الإيطالي (لويجي دي مايو)، اجتماع التحالف الدولي ضد (داعش)، ثم سيشاركون في اجتماع على مستوى الوزراء لبحث تطورات الملف السوري، وخصوصًا ملف المساعدات الإنسانية.

وكشفت مصادر عن دعوة وجهها الوزير بلينكن لوزراء خارجية (المجموعة المصغرة)، التي تضم كلا من (بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، السعودية، مصر، الأردن، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية) وذلك للمشاركة في الاجتماع الذي سيجري في روما بخصوص سورية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وإضافة إلى ذلك وجّه الوزير دعوة إلى وزراء خارجية الدول السبع الكبرى، وتركيا وقطر، وبمشاركة المبعوث الأممي إلى سورية (غير بيدرسون).

ماهي المحاور التي سيناقشها اجتماع روما؟

وسيقدم المبعوث بيدرسون خلال الاجتماع اقتراحين، الأول يدعو لتشكيل مجموعة دولية إقليمية، من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن والدول اللاعبة إقليميًا، لبحث الملف السوري.

أما المقترح الثاني بحسب المصادر فسيكون إحداث مقاربة بين الجانب الروسي اللاعب الأساسي في الملف السوري وشركائه من جهة، وبين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من جهة ثانية، وذلك لتقريب وجهات النظر حول سورية.

أخبار حبرأنتوني بلينكنالخارجية الأمريكيةالمجموعة المصغرة حول سورياالمساعدات الإنسانيةالمساعدان الإنسانيةالملف السوريتركيادعم الشعب السوريروسياصحيفة حبرغير بيدرسونقمة رومامؤتمر روما