مصدر إعلامي: روسيا وافقت على استمرار دخول المساعدات عبر باب الهوى

تحدثت مصادر إعلامية حول تراجع روسيا عن معركة منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري عبر معبر باب الهوى.

ونقلاً عن مصدر مطلع في إحدى المنظمات الإغاثية الكبرى العاملة في الشمال المحررفإن هناك تطمينات غربية تؤكد قبول موسكو باستمرار تدفق المساعدات عبر باب الهوى وذلك حسب ما نقله موقع أورينت اليوم الجمعة.

اقرأ أيضاً: الآلاف من العمال الإنسانيين يشكلون سلسلة بشرية على طريق باب الهوى (صور+فيديو)

وأضاف المصدر أن دبلوماسيين غربيين أكدوا للمعنيين في تلك المنظمة وجود توافق غربي روسي على استمرار دخول المساعدات الأممية عبر معبر باب الهوى.

ولم يوضح المصدر فيما إذا كان ذلك التوافق ينص على تمديد الآلية الأممية لعام كامل أم لستة أشهر فقط حسب ما نقل موقع أورينت.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

وكان لافروف قد تحدث عن معارضة موسكو لمشروع قرار جديد تم طرحه في مجلس الأمن الدولي بشأن فتح ممر ثان لنقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، وفق ما نقلت قناة روسيا اليوم.

بالإضافة إلى وصف مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا محاولة إعادة فتح معبر حدودي ثان إلى سورية من العراق لتوصيل المساعدات بغير المجدية، موضحاً أن ما يتم نقاشه هو التمديد المحتمل لمعبر باب الهوى مع تركيا فقط، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

كما لم يتطرق أي مسؤول روسي إلى استخدام الفيتو في حال التمديد لمعبر باب الهوى لكن موقع الشرق الأوسط نقل عن مسؤول روسي قوله: إن روسيا جاهزة لاستخدام حق النقض الفيتو في حال تم فتح معبر بين سورية والعراق لإدخال المساعدات الإنسانية.

إدخال المساعدات عبر باب الهوىإدلبالنظام السوريروسياصحيفة حبرمدينة إدلبمعابر سوريامعبر باب الهوى