مقترح (روسي_أمريكي) خطير لدعم الأسد

قام موقع “نيوز ري” الروسي اليوم الأحد بتسليط الضوء على مقترح “أمريكي – روسي”، يرجح أن يقوم بتخفيف العقوبات الأمريكية عن نظام الأسد.

وتابع الموقع قائلاً: إن ما نُشر مسبقاً من قبل مجلة “فورين بوليسي” حول الاتفاق السري الذي جرى بين واشنطن وموسكو من أجل تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد هو صحيح، وذلك لأن هدف الدولتين هو التبسيط في جداول أعمال مجلس الأمن بخصوص استخدام السلاح الكيماوي في الأراضي السورية.

لمتابعة كل جديد تابعنا على فيس بوك 

وبينت المصادر أن كلا من موسكو وواشنطن قامتا بعرض ذلك المقترح على الدول في مجلس الأمن، ليحظى ذلك المقترح بتأييد بعضها، ومعارضة بعضها الآخر كما روجت بعض الدول بأسلوب غير مباشر أن المجتمع الدولي بالحقيقة لم يعد مهتماً بحل النزاع السوري.

وتنازلت مسبقاً الولايات المتحدة الأمريكية عن عدد من العقوبات التي كانت قد فرضت على نظام الأسد، حيث كان أبرزها منح المنظمات غير الحكومية والعاملة في المجال الإنساني، حق العمل، والإعفاء من العقوبات.

تعزيزات كبيرة للميليشيات الإيرانية تصل مطار التيفور

فيما تسبب هذا المقترح “الروسي، الأمريكي” بخيبة أمل كبيرة لدى المعارضة السورية، خصوصاً أنه قد يقوم على تعطيل الحل السياسي في سورية حسب الموقع نفسه.

الجدير بالذكر أن مجلة فورين بوليسي، قامت بتأكيد اتفاقية قد أُبرمت مسبقاً، بين الولايات المتحدة وروسيا كان الهدف منها تقليص عدد الاجتماعات في مجلس الأمن، والتي قد خُصصت لمناقشة ملف الأسلحة الكيميائية في سورية، مع الاكتفاء بجلسة كل 90 يوم.

أمريكاالعقوبات الأمريكيةبشار الأسددعم الأسدروسيا