مقتل ستيني برصاص الجندرما التركية في ريف إدلب

قُتل شخص  برصاص قناصة حرس الحدود التركي (الجندرما) أثناء عمله في أرضه بقرية خربة الجوز شمالي إدلب.

وذكرت المصادر أن فلاحاً يدعى مصطفى فيزو ويبلغ من العمر 65 عاماً أصيب بطلقتين من قناص تابع للجندرما التركية، أمس الثلاثاء، نقل على إثرها إلى مشفى الشفاء في إدلب حيث فارق الحياة.

وقبل يومين قتل شخص وأصيب 12 شاباً سورياً عقب تعرضهم للضرب على يد حرس الحدود التركي، خلال محاولتهم الدخول تهريباً إلى الأراضي التركية.وتتكرر عمليات قتل “الجندرما” لأشخاص في المخيمات، أو مدنيين يعملون في أراضيهم الزراعية قرب الحدود السورية التركية، وآخرين يحاولون اجتياز الحدود إلى الجانب التركي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

ويُتهم حرس الحدود التركي بارتكاب انتهاكات بحق السوريين، في أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية، حيث سُجل العديد من حالات القتل والاعتداء خلال الأعوام الماضية.

وطالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير سابق، السلطات التركية “بالتوقف عن صد طالبي اللجوء السوريين والتحقيق في استخدام القوة المفرطة من قبل الحرس”.

وعلق الائتلاف الوطني السوري المعارض، اليوم الثلاثاء على مقتل سوري وإصابة 12 آخرين قرب الحدود التركية.

وقال الائتلاف في بيان رسمي  إنه يتابع الحوادث المؤسفة التي تحصل على الحدود السورية التركية من انتهاكات من قبل بعض العناصر من حرس الحدود التركي.

وأضاف أنه يدين أي انتهاك يمس الأبرياء، ويشير إلى ضرورة محاسبة العناصر المتورطة بقتل وتعذيب عدد من الشبان السوريين، والحفاظ على الترابط الأخوي المميز الذي يجمع الشعبين السوري والتركي.

إدلبالجندرما التركيةتركياريف إدلبسوريامقتل سوري برصاص الجندرما