منسقو استجابة سوريا يوجهون نداءً عاجلاً لتأمين احتياجات النازحين في فصل الشتاء

طالب فريق “منسقو استجابة سوريا” جميع المنظمات والهيئات الإنسانية بتقديم دعم فعّال لتأمين احتياجات الشتاء للنازحين في المخيمات، مع التركيز على الفئات الأشد ضعفًا.

وجاء ذلك في ظل تزايد الاحتياجات الإنسانية في شمال غرب سوريا، حيث تشير التقديرات إلى ارتفاع أعداد المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية إلى أكثر من 4.4 مليون شخص، 80% منهم يعيشون داخل المخيمات.

حث الفريق المنظمات على إصلاح الأضرار السابقة في المخيمات، بما في ذلك شبكات الصرف الصحي والمطري، وتأمين العوازل اللازمة لمنع تسرب مياه الأمطار إلى الخيام، بالإضافة إلى رصف الطرقات في التجمعات القديمة والحديثة.

اقرأ أيضاً: الإدارة الذاتية تكشف إحصائيات السوريين الواصلين من لبنان إلى…

وأكد الفريق على تفاقم الوضع الإنساني مع اقتراب فصل الشتاء وارتفاع أسعار السلع الأساسية في المنطقة، في ظل معدلات البطالة المرتفعة التي وصلت إلى 88.82%، مشيرًا إلى أن عمال المياومة يشكلون جزءًا كبيرًا من هذه الفئات المتضررة.

في استبيان حديث شمل أكثر من 67,494 نازح في 471 مخيم بمحافظة إدلب وريفها ومناطق ريف حلب الشمالي، أظهرت النتائج حاجة ملحة لتأمين معدات إطفاء الحرائق، مواد التدفئة، وزيادة إمدادات المياه، بالإضافة إلى استبدال الخيام التالفة وتوفير العوازل الحرارية. وذكر الفريق أن 94% من النازحين يعانون من تراجع القدرة الشرائية.

تزامنًا مع هذه الأوضاع، دعا “منسقو استجابة سوريا” إلى تمويل عاجل لتغطية احتياجات عدة قطاعات، بما في ذلك التعليم (13 مليون دولار)، الأمن الغذائي وسبل العيش (24 مليون دولار)، الصحة والتغذية (11 مليون دولار)، والمياه والإصحاح (16 مليون دولار)، وغيرها.

في الختام، ناشد الفريق جميع الجهات المانحة للالتزام بتعهداتها وتقديم الدعم اللازم لتجنب كارثة إنسانية محتملة مع حلول فصل الشتاء.

أخبار سوريااحتياجات النازحينالنظام السوريسوريامحلياتمنسقو الاستجابة