منظمة حقوقية تدين تصريحات عنصرية يونانية بخصوص اللاجئين السوريين

أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش التصريحات العنصرية بحق اللاجئين السوريين التي أدلى بها وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي، مطلع الشهر الجاري.

وقالت المنظمة: إن الوزير اعتبر أن الأوكرانيين هم اللاجئون الحقيقيون، وأن الناس الذين فروا من النزاعات والاضطهاد، مثل سورية وأفغانستان وغيرها ليسوا لاجئين.

نظام الأسد يبدأ بتجنيد الشبان لإرسالهم إلى أوكرانيا

وادعى ميتاراخي أن هؤلاء ليسوا لاجئين بل مهاجرين غير شرعيين لأنهم يأتون عبر تركيا، وعليهم طلب اللجوء هناك، لكون تركيا أول دولة يصلون إليها.

وأوضحت رايتس ووتش أن مفهوم بلد اللجوء الأول ينطبق فقط في حال كانت الدولة الأولى في وصول اللاجئين آمنة، ولها رغبة في حماية اللاجئين وقادرة على ذلك، ورغم ذلك فإن تركيا لا تفي بمعايير الاتحاد الأوروبي، والتي من الممكن للاجئ أن يصل إلى دولة أخرى ويطلب اللجوء فيها.

لمتابعة كل جديد تابعنا على فيس بوك 

وأشارت المنظمة إلى أن السلطات اليونانية تحجج بضرورة مكافحة الاتجار بالبشر وما يشبه مظاهر الأمان في تركيا لتبرير أساليبها القاسية والمنتهِكة في كثير من الأحيان للسيطرة على الهجرة.

ونوهت أنه ينبغي على اليونان حالياً أن تبدي تحولا جذرياً، في سياسة تعاملها مع الفارين من النزاعات، وذلك في سياق تضامنها مع الفارين من أوكرانيا.

اللاجئين السوريينالنظام السورياليونانتصريحات عنصريةسوريا