نظام الأسد يعتزم زيادة أسعار المطاعم الشعبية في دمشق

جدد نظام الأسد الترويج لرفع أسعار المطاعم الشعبية في دمشق، ورغم الحديث عن مقترحات النشرات الجديدة رسمياً، تؤكد مصادر أنه يتم العمل بالأسعار الجديدة دون إقرارها بشكل رسمي.

وذكر أمين سر جمعية المطاعم والمأكولات في دمشق، سام غرة، أنه تم رفع مقترح لدراسة أسعار المطاعم الشعبية منذ شهر ونصف، وأن مديرية التموين في دمشق وافقت عليه، لكنه قوبل بالرفض من قبل المحافظة.

وبرر غرة سبب الرفض بأن الأسعار بحاجة إلى دراسة أعمق، وأنها غير مبرّرة بسبب دخول مواسم الحمص والفول، إذ يجب الانتظار حتى انتهاء هذه المواسم؛ حيث لا ينبغي رفع الأسعار خلالها.

وأضاف غرة أن التكاليف المادية على المأكولات زادت بشكل ملحوظ، خاصة مع ارتفاع أسعار مستلزمات المواد الداخلة في صناعة المأكولات والزيوت، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار حوامل الطاقة ومختلف مستلزمات محال السندويش كالزيت والغاز. وأكد أن الجمعية على اطلاع بأحوال الأسواق وعمل المطاعم.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وأشار إلى أن معظم المطاعم غير قادرة على العمل بالأسعار القديمة نظراً لهذه الارتفاعات، وهو ما يجعلها تعمل بخسارة مطلقة. وأوضح أن أصحاب المحال يرغبون في العمل بموجب نشرة رسمية، لا أن تكون الأسعار خارجة عنها تجنباً للمساءلة التموينية، رغم التفاوت الكبير بين الأسعار القديمة والواقع الفعلي للأسعار في السوق.

وقدّر غرة سعر كل 3 أقراص فلافل بالتسعيرة القديمة بـ1000 ليرة، بينما أصبح سعر 5 أقراص 2000 ليرة في الأسواق حالياً. وتراوح سعر السندويش بين 8-10 آلاف ليرة، وكيلو المسبحة بين 24-28 ألف ليرة حسب نسبة الطحينة الموجودة فيها، بينما يباع كيلو الفول السادة بـ11 ألف ليرة في النشرة القديمة، في حين تبيعه المحال بين 16-18 ألف ليرة.

وذكر مصدر في محافظة دمشق أن الدراسة التي رفعتها جمعية المطاعم غير مبرّرة كون المواسم في بدايتها، ومنها الفول والحمص. ولذلك، تمت إعادة مقترحات رفع الأسعار إلى مديرية التجارة الداخلية في دمشق لمراجعتها ودراستها من جديد مع تحديد أسعار المواد الأولية والمبررات اللازمة.

وقدرت صحيفة محلية في مطلع العام الحالي متوسط تكاليف المعيشة في الشهر لأسرة مكونة من 5 أفراد بأكثر من 12 مليون ليرة، أي ما يعادل 857 دولاراً. وتشير الدراسات إلى تضاعف احتياجات الأسر وتعمق تردي الأوضاع المعيشية للأغلبية العظمى في مناطق سيطرة النظام بسبب تدني الدخل الشهري واستمرار تضخم تكاليف المعيشة، حيث يتراوح متوسط الرواتب بين 250 و450 ألف ليرة، أي ما يعادل نحو 18-32 دولاراً أميركياً.

أسعار الطعام في دمشقأسعار المطاعم الشعبيةدمشقسوريا