هل قالت وزارة التربية في إدلب إن أسئلة 2024 ستكون أصعب من سابقاتها؟

تداولت منصات وصفحات مختصة في الشأن التعليمي أنباء تفيد بأن وزارة التربية والتعليم في إدلب أعلنت أن أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية دورة 2024 ستكون أصعب من سابقاتها، مما تسبب في حالة قلق بين الطلاب.

التصريح المتداول

نشرت الصفحات تصريحاً غير منسوب لأي مسؤول، جاء فيه: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حياكم الله إخواني الطلبة. هناك تنبيه لكم حول مستوى صعوبة الأسئلة هذا العام، وخاصة المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء. اليوم أقيمت جلسة حوارية في محافظة إدلب تحت رعاية مديرية التربية، حيث كان مضمون الندوة اجتماع طلابي ضخم بين الموجهين الاختصاصيين للمواد مع الطلاب. كانت الأسئلة كثيرة، وأهمها السؤال عن مستوى الأسئلة، وكان الجواب بأن الأسئلة سوف تكون شاملة وجيدة نوعاً ما وسوف تكون أصعب من دورة 2023. لكل طالب يستخف بالمواد ولا يدرس جيداً، يجب عليكم التحضير جيداً، لأن غالبية الأسئلة ستكون استنتاجية ويجب التركيز لها.”

التحقق من التصريح

صرح مصدر خاص في مديرية تربية إدلب لصحيفة حبر بأن التصريح المتداول غير صحيح. وأوضح المصدر أن معيار الصعوبة والسهولة لا يؤخذ بعين الاعتبار في كتابة أسئلة الامتحان، بل هناك معايير أهم منها الشمولية ومراعاة مستوى الطلبة مع وجود أسئلة خاصة للتمييز بين مستويات الطلاب.

اقرأ أيضاًً: هل عاد أبو تريكة إلى مصر؟ حقيقة الفيديو المتداول

وأضاف المصدر: “في الأعوام السابقة، انتقلت أسئلة البكالوريا للفرع العلمي من المستوى المتوسط إلى مستوى أعلى يستهدف الطلاب المتفوقين. كانت الأسئلة تكشف الطلاب الذين درسوا بجدية من العاشر والحادي عشر عن الذين اعتمدوا فقط على المعاهد الخاصة في البكالوريا.”

وأشار المصدر إلى أن “أسئلة الامتحانات يجب أن تكون شاملة وتراعي مستويات الطلاب المختلفة، مع وجود بعض الأسئلة التي تميز بين الطلاب المتفوقين والعاديين.”

الخلاصة

يتضح أن التصريح المتداول عن صعوبة أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية في إدلب دورة 2024 غير دقيق، إذ إن وزارة التربية والتعليم تعتمد معايير شمولية ومراعاة لمستويات الطلبة المختلفة في إعداد الأسئلة، مع التركيز على التمييز بين الطلاب بناءً على جديتهم في الدراسة.

أسئلة 2024إدلبتصريح وزارة التربيةصصحيفة حبروزارة التربية