وزير المهجرين اللبناني يكشف عن مقترح بخصوص إعادة اللاجئين السوريين

كشف وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، عن مقترح سيقدمه في سورية، حول تشكيل لجنة ثلاثية من لبنان ونظام الأسد ومفوضية اللاجئين بخصوص عودة اللاجئين.

وقال شرف الدين في تصريحات نقلتها وسائل إعلام: إنه سيزور سورية كموفد حكومي خلال أيام، ويحمل ورقة عمل تضم خارطة طريق لعودة اللاجئين السوريين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف الوزير اللبناني أن زيارته سيطرح خلالها فكرة لجنة ثلاثية تضم الجانب اللبناني والسوري والمفوضية السامية للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن خطته تتكيف مع الإمكانية الاستيعابية لنظام الأسد، بحيث تنص على إعادة 15 ألف لاجئ من القرى والضواحي الآمنة كل شهر، أي نحو 180 ألف لاجئ سوري في السنة.

وادعى أن اللاجئين سيكونون محميين تبعاً للاتفاقيات، وستؤمن لهم مراكز إيواء مع كل مستلزمات العيش والحياة، من بنى تحتية وغيرها.

وزعم الوزير اللبناني أن مفوضية اللاجئين رحبت في الفكرة بداية، إلا أنها تمهّلت بذريعة أن الأمن غير مستتب في سورية.

إصرار لبناني على ترحيل اللاجئين.

زعيم جديد لتنظيم داعش يُقتل في سورية

ويوم أمس الأربعاء عقد الرئيس اللبناني ميشال عون اجتماعا مع عدد من الوزراء، ناقش فيه ملف اللاجئين السوريين في لبنان، وخطة عمل تنفيذ ترحيلهم إلى سورية.

وفي وقت سابق شددت الحكومة اللبنانية على أنها ستعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرة إلى أنها توصلت مع رئاسة الجمهورية إلى عدة نقاط حول عودة النازحين.

اللاجئين السوريينسورياسوريون في لبنانعصام شرف الدينلبنانوزير المهجرين اللبناني