وعود فرنسية بتقديم حوافز للسوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم

أعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، عن وعود فرنسية بتقديم حوافز للسوريين العائدين إلى بلادهم.

وجاء كلام الوزير اللبناني بعد مرافقته لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أثناء زيارته إلى فرنسا مؤخراً.

اقرأ أيضاً: من الزاوية العربية.. المشهد الإيراني الإسرائيلي

وشدد الوزير على أن فرنسا وألمانيا كانتا اعترضتا سابقاً، على تقديم حوافز للعائدين داخل سورية، لكن من المرجح حدوث تغيير في التعاطي الأوروبي مع ملف اللجوء السوري.

وتابع أن “الاتحاد الأوروبي قد يسير بخطة الحوافز إلا في حال حصل ضغط أمريكي يمنع السير في هذا الاتجاه، لا سيما أن بعض الدول الأوروبية تخضع للضغط الأمريكي وفق مصادر موالية.

وأضاف: علينا انتظار مؤتمر بروكسل (لدعم مستقبل سورية والمنطقة) الشهر المقبل، وما سيتمخض عنه من نتائج لأن ما يجري الآن هو مجرد وعود.

وذكر شرف الدين أن الحراك اللبناني في ملف اللاجئين، يركز الآن على الخارج، باعتبار أن الولايات المتحدة والغرب معرقل أساسي لعودة السوريين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، الاتحاد الأوروبي بتغيير سياسته تجاه اللاجئين السوريين والدعم المقدم لهم.

جاء ذلك خلال استقباله أول أمس الاثنين، مفوض الجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دو وال، ورئيس ديوان المفوضية الأوروبية لازلو كريستوفي.

وختم ميقاتي بأن على الاتحاد الأوروبي أن يغير سياسته في ما يتعلق بمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان، وأن تكون المساعدة موجّهة لتحقيق عودتهم إلى بلادهم.

الاتحاد الأوربيالحكومة اللبنانيةاللاجئين السوريينسوريافرنسالبنان