41 منظمة تحذر من تحولات ديموغرافية في غازي عنتاب

حذرت 41 منظمة غير حكومية في مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا من تحولات ديموغرافية واجتماعية واقتصادية تهدد هوية المدينة ومستقبلها، نتيجة تدفق اللاجئين السوريين.

وأشارت المنظمات في بيانها إلى أن معدل مواليد السوريين في تركيا ينبئ بأن 50% من سكان غازي عنتاب سيكونون سوريين خلال 20 عاماً.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وطالبت المنظمات الحكومة التركية بالتخلي فوراً عن سياساتها الحالية، والعمل على إنتاج سياسات جديدة لحل مشاكل الشعب وضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

كما دعت إلى مراجعة الاتفاقيات الدولية الموقعة بشأن اللاجئين والبدء فوراً في مفاوضات تضمن عودة طالبي اللجوء.

وأكدت المنظمات على ضرورة التعاون بين الحكومة والمجتمع الدولي لإيجاد حلول فعالة ومستدامة لهذه الأزمة، بما يضمن الحفاظ على التوازن الديموغرافي والاجتماعي في المدينة، ويحقق الأمان والاستقرار لجميع سكانها.

حملة ضد السوريين

يتعرض السوريون في تركيا لحملة جديدة، لا سيما في المدن التي تقطنها كتلة كبيرة منهم، بدعوى التأثير سلباً على التركيبة السكانية وفرص العمل والتعليم والعلاج.

وفي أحدث موجة من المطالبات بترحيل السوريين ووضع ضوابط شديدة لبقائهم أو حصولهم على فرص العمل والتعليم، حذر رئيس بلدية بولو من حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، تانجو أوزجان، على حسابه في «إكس»، من أن وجود اللاجئين السوريين بأعداد كبيرة في غازي عنتاب يمكن أن يتكرر في جميع ولايات تركيا خلال 3 إلى 5 سنوات، إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

وقبل ذلك بساعات، نشر النائب عن حزب الشعب الجمهوري عضو لجنة الشؤون الداخلية بالبرلمان التركي، مليح ميريتش، على حسابه في «إكس» مقطع فيديو يصور الوضع الحالي في غازي عنتاب بسبب وجود السوريين بأعداد كبيرة.

وأرفق أوزجان، المعروف بعدائه للاجئين السوريين والمطالب بفرض قيود عليهم في ولاية بولو وتحميلهم مصاريف أعلى من الأتراك، مقطع الفيديو الذي شاركه النائب، معلقاً: «لقد حولوا هذه المدينة الجميلة إلى ما هي عليه الآن. لن تروا مثل هذا المنظر في بولو أبداً».

ووصف الإجراءات التي اتخذها تجاه اللاجئين في بولو بـ«المبررة»، قائلاً: «رغم الثمن الكبير الذي دفعته، فقد رأيت اليوم مرة أخرى مدى صحة كفاحي بشأن اللاجئين».

السورييناللاجئين السورييناللجوءتركياتغير ديمغرافيولاية غازي عنتاب