61 مليون تركي ينتخبون رئيسهم

بدأ 61 مليون ناخب تركي منذ الساعة الثامنة صباح اليوم، الأحد 14 بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجري في تاريخ تركيا للمرة الـ13، والانتخابات البرلمانية للمرة الـ28.

وتنتهي عملية التصويت الساعة 17:00 بعد عصر اليوم، وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة المحددة، سيعدّهم مسؤول المركز ويسمح لهم بالتصويت.

والناخبون سيدلون بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا، من أجل انتخاب رئيس لتركيا لمدة خمس سنوات، واختيار أعضاء البرلمان.

اقرأ أيضاتعرف على قوانين ومحظورات فترة الصمت الانتخابي في تركيا

وبلغ عدد الناخبين 60 مليونًا و697 ألفًا و843 شخصًا، منهم أربعة ملايين و904 آلاف و672 ناخبًا فوق سن الـ18 يصوتون لأول مرة.

كما بلغ العدد الإجمالي للناخبين في داخل تركيا وخارجها 64 مليونًا 113 ألف 941، وفق ما نشره المجلس الأعلى للانتخابات (YSK).

وتلغى الأصوات التي لم يتم وضع إشارة نعم أو تفضيل عليها، أو تم وضع اختيار أكثر من تحالف، أو حزب أو مرشح ليس في نفس التحالف.

وتتم عملية فرز الأصوات بعد انتهاء عملية الاقتراع مباشرة، على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية قبل الساعة الـ23:59، وفق الإعلان الصادر عن المجلس الأعلى للانتخابات.

الانتخابات البرلمانيةالانتخابات الرئاسيةالعدد الإجمالي للناخبينانتخابات تركياتركيا