تركيا تبدي استعدادها لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

قالت القيادية بحزب “العدالة والتنمية” التركي، آليكون تكين: إن تطبيع العلاقات بين أنقرة ونظام الأسد يعتبر أمرًا مهمًا، وذلك في إطار سعي تركيا لتحقيق حالة “صفر مشكلات” في سياساتها الخارجية.

وأشارت تكين إلى وجود عقبات تواجه إقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا، منها انسحاب القوات التركية من سوريا وملفات اللاجئين وحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً: قبرص تعلن عن جهود للتوصل إلى اتفاق مع لبنان لمنع تدفق اللاجئين السوريين

من جانبه، أكد عمر رحمون عضو سابق في ما يسمى “هيئة المصالحة الوطنية السورية” التابعة للأسد أن تركيا تسعى لتجنب إشعال جبهة جديدة في سوريا، وتريد التوصل إلى تفاهم مع نظام الأسد من خلال التعاون مع موسكو وطهران.

وأشار الباحث السوري ضياء قدور إلى دور إيران في الملف السوري، مؤكدًا أن طهران تعتبر تركيا عدوًا لها وتسعى لحماية مصالحها في سوريا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وأقر مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة مشروع قانون مناهضة التطبيع مع نظام الأسد في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الأمنية والعسكرية من أجل إيجاد آلية دبلوماسية يمكن من خلالها تقريب وجهات النظر، وتخطّي النقاط الخلافية التي تعيق مسار عملية إعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة ونظام الأسد.

وتمّ الإعلان عن موافقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون ” مناهضة التطبيع مع نظام الأسد” بأغلبية ساحقة من الحزبَين: الديمقراطي والجمهوري، إذ صوت لصالحه 389 صوتًا، مقابل رفض 32، وامتناع 10 أعضاء عن التصويت.

أنقرةالنظام السوريبشار الأسدتركياتطبيع العلاقات