تركيا تقدم شرطًا لأمريكا مقابل تخليها عن إس 400

 

 

كشفت وكالة إعلامية أمريكية عن الشروط التي قد تقبل بها تركيا مقابل تخليها عن منظومة الصورايخ الروسية إس 400.

وبحسب ما نشرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية يوم أمس الثلاثاء، فإن تركيا تستعد للتخلي عن المنظومة الروسية مقابل توقف الولايات المتحدة الأمريكية عن دعم ميلشيا (قسد).

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أتراك لهم اطلاع على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، فإن أنقرة مستعدة لتقديم تنازلات لتسوية الخلاف التركي الأمريكي.

وبحسب المسؤولين، فإن تلك التنازلات تتمثل بالموافقة على الاستخدام المحدود لصواريخ إس 400 الروسية، التي تستخدم مضادًا للطيران، وذلك بسبب تأمين الإمدادات المستقبلية لقطع غيار أنظمة أسلحتها الأمريكية، وتجنب الإضرار باقتصادها.

اقرأ أيضاً:  إدارة جو بايدن تصدم إسرائيل بتصريح مفاجئ حول الجولان السوري!

وأشار المسؤولون إلى أن بلادهم حريصة كل الحرص على منع الولايات المتحدة من تعزيز دور قسد في تركيا.

وكان وزير الدفاع التركي (خلوصي أكار) قال سابقًا في تصريحات صحفية: ” إن تركيا منفتحة لمناقشة الخلاف الواقع بين الطرفين مع الإدارة الأمريكية الجديدة.”

وأشار (أكار) إلى أنه يمكن التوصل إلى حل حول المنظومة الروسية على غرار ماحصل في جزيرة كريت اليونانية، منوهًا إلى أن اليونان لاتزال حتى اليوم تحتفظ بمنظومة روسية من نوع إس 300 في جزيرة كريت، التي كانت قد نصبت فيها منذ حقبة الاتحاد السوفيتي.

في حين تضع تركيا هذه الشروط للتخلي عن المنظومة الروسية وهي التخلي عن دعم قسد بسبب وجود مقاتلين من حزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيًا في الولايات المتحدة وأوروبا وتركيا.

وقسد كانت قد نفت وجود مقاتلين من الحزب ضمن صفوفها، إلا أنها اعترفت مؤخرًا بوجود 400 مقاتل من عناصر الحزب يقاتلون إلى جانب قسد.

وكان (خلوصي أكار) قد أوضح أن الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة لا يمكن حله وتخفيفه دون حل مسألتين، وهما قسد والمنظومة الروسية التي حصلت عليها أنقرة.

أخبار تركياالإقتصاد التركيالعلاقات التركية الأمريكيةتركيا وروسياخلوصي آكاردعم أمريكا لقسدصواريخ إس 400