صحيفة تركية: نظام الأسد يرغب بالجلوس مع أنقرة على طاولة المفاوضات

كشفت صحيفة تركية عن رغبة نظام الأسد بالجلوس على طاولة المفاوضات مع الجانب التركي، وأن روسيا ناقشت ذلك عدة مرات.

وقالت صحيفة صباح التركية: إن نظام الأسد يرغب في الجلوس على طاولة المفاوضات مع أنقرة، و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش ذلك في العديد من المرات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن رئيس مركز البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا برهان الدين دوران)، فإن مستقبل تركيا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بكيفية حل القضية السورية، ومسألة التعامل مع اللاجئين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ووفق تعبيره فإن نهج تركيا لا يهدف للإطاحة بنظام الأسد، إنما تحقيق هدفين رئيسين، هما تأمين عودة آمنة للاجئين السوريين، ومنع تشكيل حزام إرهابي للفرع السوري لحزب العمال الكردستاني.

ورأى دوران ذلك في تشكيل منطقة آمنة، وتثبيت وجود عسكري في إدلب، ولايتم ذلك إلا من خلال دمج المعارضة في إدارة جديدة شاملة.

صحفي سوري يكشف سبب التصعيد الروسي على إدلب قبيل قمة بوتين_أردوغان

وأوضح الباحث أن منطق التطبيع في السياسة الخارجية التركية مع الجهات الفاعلة في الشرق الأوسط مرتبط بالتغيرات الجيوسياسية العالمية والإقليمية.

وفي وقت سابق كانت قد تحدثت مصادر عن لقاءات بين قيادة المخابرات التركية ومخابرات نظام الأسد، إلا أن نظام الأسد ادعى أن تلك الأنباء غير صحيحة، في المقابل أكدتها مصادر ومسؤولون أتراك.

 

الشرق الأوسطبشار الأسدحزب العمال الكردستانيحل الملف السوريرجب طيب أردوغانسورياصحيفة حبرعودة آمنة للاجئين السوريينفلادمير بوتينمستقبل تركيامفاوضات تركية سوريةمنطقة آمنة شمال سورية