عقب الاتفاق على إمداد لبنان بالطاقة.. النظام يكشف تكلفة إعادة تهيئة الخطوط


جرى يوم أمس الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان اجتماعًا ضم كل من سورية ولبنان ومصر، وذلك لبحث التوافق على تشغيل خط الغاز العربي ودعم لبنان بالغاز والكهرباء، بعد موافقة أمريكية على ذلك.

وعقب الاجتماع، كشف نظام الأسد عن كلفة إعادة تهيئة وإصلاح خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية وصولاً إلى شمال لبنان.

ووفقًا لما نقلته روسيا اليوم فإن وزير الكهرباء السوري(غسان الزامل) قال: “إن تكلفة إعادة تهيئة شبكة الكهرباء التي تربط بين الأردن وسورية وصولاً إلى شمال لبنان هي 12 مليار ليرة سورية”.

مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل وإصلاح شبكة الكهرباء سيستغرق فترة زمنية تتراوح بين الشهرين والأربعة أشهر.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأفادت الموقع بأن الشبكتين الكهربائيتين الأردنية والمصرية مرتبطتين بكيبل بحري جهده 400 ك.ف، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم وباستطاعة 550 ميغاواط.

ويوم أمس، اتفق الوزراء على خريطة طريق من أجل استكمال المشروع في خط الغاز العربي القادم من مصر إلى لبنان عبر الأردن وسورية.

وقال وزير النفط السوري: “لدينا توجيهات رئاسية لمساعدة لبنان على نقل الغاز المصري إلى أراضيه” فيما أكد وزير الطاقة اللبناني أن لبنان يعمل حاليًا مع البنك الدولي لتأمين تمويل مشتريات الغاز من مصر.

اقرأ أيضاً:    لأول مرة منذ عشر سنوات وفد لبناني حكومي يصل دمشق لبحث استجرار الغاز المصري

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت في 17 حزيران/يونيو من العام الماضي، عقوبات اقتصادية بموجب قانون “قيصر” على نظام الأسد وكل من يدعمه، إلا أنه هذه الخطوة تعدُّ خرقًا للعقوبات، وتطيل في عمر نظام الأسد وحلفائه.

 

إجتماع عربي في الأردنخط الغاز العربيخط كهرباء الأردن سوريةسورياشبكة الكهرباءلبنانمصروزير الكهرباء السوري