مركز حقوقي يؤكد تعرض المهاجرين السوريين لانتهاكات على حدود الاتحاد الأوروبي

أكد قسم توثيق الانتهاكات ضد اللاجئين في مركز توثيق الانتهاكات في سورية أنه يتابع رصد أحوال اللاجئين السوريين في دول الجوار ودول أوروبا وتوثيق الانتهاكات بحقهم.

وأصدر المركز اليوم الأربعاء بيانًا أكد فيه تعرض المهاجرين السوريين لعمليات انتهاكات في عدد من الدول الأوروبية، وذلك في مراكز الحجز.

وقال المركز في بيانه: “نشرت وكالة الحقوق الإنسانية التابعة للاتحاد الأوروبي، تقريرًا بتاريخ 24 أيلول الجاري يؤكد استمرار عمليات صد وانتهاكات يتعرض لها المهاجرون في مراكز الاحتجاز على حدود الاتحاد الأوروبي”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف أنه يتعرض قاصرون لاحتجاز في مراكز توقيف في كل من (بلغاريا، و كرواتيا، وقبرص اليونانية، وفرنسا، واليونان، وبولندا)، كانوا قد جاءوا دون مرافقين بحثًا عن اللجوء.

ولفت التقرير إلى أن انتهاكات عديدة يتعرض لها طالبو اللجوء في (إيطاليا، ومالطا، وقبرص الرومية، وبلجيكا، واليونان) منها إجبار اللاجئين على العودة وحجزهم في السفن.

و طالب المركز دول الاتحاد الأوروبي الالتزام بالمعايير الدولية بالتعامل مع اللاجئين بما يضمن حق اللجوء والحياة والأمان الشخصي وعدم التمييز والمعاملة الحسنة وفق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان وحظر الطرد.

الائتلاف السوري وهيئة التفاوض يوجهان عدة مطالب للأمم المتحدة

وحذر من الإعادة لمكان تكون حياة الشخص فيه عرضة للخطر وفق إعلان الملجأ الإقليمي والاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، مذكرًا بضرورة احترام قواعد القانون الإنساني العرفي الخاصة بحماية الأطفال المتأثرين بالنزاع المسلح.

وكانت تحدثت عدة تقارير عن تعرض المهاجرين السوريين لانتهاكات جسيمة على حدود الدول الأوروبية في محاولة الوصول إليها بحثًا عن أماكن أكثر أمنًا لهم ولعائلاتهم.

الإعادة القسرية للاجئينالاتحاد الأوروبيالانتهاكات ضد اللاجئيناليونانبلغارياحقوق الإنسانحماية الأطفالدول أوروبافرنسامراكز حجز اللاجئينمركز توثيق الانتهاكات بسورية