نظام الأسد يطرح فئة 5000 ليرة ويوضح الدوافع!

 

أعلن مصرف سورية المركزي التابع لنظام الأسد عن طرحه فئة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة سورية اليوم الأحد 24 يناير.

وبحسب ما نشره مصرف نظام الأسد على صفحته في فيسبوك فإن الوقت قد أصبح ملائما وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة.

وأضاف أنه قام بطباعة تلك الفئة منذ عامين بناء على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات فقد تبين له الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي.

اقرأ أيضاً:  نشرة أسعار الليرة السورية والتركية أمام الدولار ليوم الأحد 24-1-2021

وقال المصرف في منشوره إن الورقة النقدية الجديدة 5000 ليرة تتمتع بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها حسب زعمه.

وذكر المصرف في منشوره بعض ما أسماها مزايا الفئة الجديدة من 5 آلاف ليرة سورية حيث تحوي طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها رقم الفئة – النقوش – التواقيع – علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية، حسب زعم المصرف.

وأضاف أنها تحوي علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر.

وادعى المصرف أن الدوافع وراء طرح هذه الفئة هو التخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة، لا سيما أن الاهتراء فيها قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.

ويحاول نظام الأسد من خلال طرح هذه العملة من التهرب من التدهور الاقتصادي وتدهور الليرة السورية، جراء تعرضه للعقوبات الاقتصادية الأمريكية.

ولاقت العملة الجديدة سخرية واسعة من قبل الموالين في مناطق سيطرة نظام الأسد.

كما طالب ناشطون معارضون بمنع تداول عملة الأسد الجديدة في المناطق المحررة.

5 آلاف ليرة سورية5000 ليرةالتدهور الإقتصاديالعقوبات الأمريكيةالمركزي يطرح عملة جديدةدمشقسورياطرح فئة 5000 سوريمصرف سوريا المركزينظام الأسد