السعودية تختصر موسم الحج ب60 ألف حاج من المقيمين في المملكة فقط

0 63

في خبر غير سار لحجاج بيت الله الحرام، أقرت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية اقتصار موسم الحج الحالي 1442 الموافق للعام 2021 على المقيمين في المملكة حصرًا بسبب كورونا.

وحددت الوزارة عدد الحجاج ب 60 ألف فقط من المقيمين فيها من أبناء السعودية والجنسيات العربية والأجنبية الأخرى.

وأيدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء قرار الوزارة في بيان لها جاء فيه: “إن النصوص الشرعية والمقاصد والقواعد الكلية تدل على وجوب المحافظة على الأنفس، وإن ذلك من المقاصد الشرعية الإسلامية، كقوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا) وقوله سبحانه: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضافت الهيئة: “يجب بذل كل الجهود للتقليل من تفشي الأوبئة، مستشهدة بقول النبي عليه الصلاة والسلام: ” لا يوردن ممرض على صحيح.”
وقوله أيضًا: ” فِرّ من المجذوم كما تفر من الأسد.”

اقرأ أيضاً: صفقة محتملة بين بوتين وبايدن للإطاحة ببشار الأسد

وتابعت بحسب موقع عكاظ: “ونظرًا إلى ما قرره أهل الاختصاص من أن التجمعات تعد السبب الرئيس في انتقال العدوى في ظل ما يشهده العالم من جائحة كورونا وتحوراتها، وأن التقليل من هذه التجمعات هو الحل الأمثل حتى يأذن الله بارتفاع هذا الوباء، فإن ما قررته حكومة المملكة العربية السعودية يعد قرارًا موفقًا ومسؤولاً ومطلوبًا اتخاذه حفاظًا على الأنفس البشرية، وقيامًا بواجب المسؤولية تجاه هذه الشعيرة العظيمة (فريضة الحج) وتجاه المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، إعمالاً لقوله تعالى: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود)”.

الجدير بالذكر أن عدد إصابات كورونا في المملكة 464000 من أصل أكثر 175 مليون في العالم مع مخاوف من تفشيه بشكل أكبر بالرغم من تلقيح أكثر من 2.25 مليار شخص عالميًا، لذا تستمر الدول في اتباع إجراءات احترازية خاصة في مواسم كبيرة مثل الحج والعمرة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط