مظاهرات في إيران على خلفية مقتل فتاة على يد السلطات بسبب لباسها!

An Iranian woman living in Turkey, holds a ball of her cut hair and a poster of Mahsa Amini, during a protest outside the Iranian consulate in Istanbul on September 21, 2022, following the death of an Iranian Amini after her arrest by the country's morality police in Tehran. - Mahsa Amini, 22, was on a visit with her family to the Iranian capital Tehran, when she was detained on September 13, 2022, by the police unit responsible for enforcing Iran's strict dress code for women, including the wearing of the headscarf in public. She was declared dead on September 16, 2022 by state television after having spent three days in a coma. (Photo by Yasin AKGUL / AFP)
114

تشهد مناطق عديدة في إيران مظاهرات احتجاجية منذ يوم السبت الماضي، واجهتها القوى الأمنية الإيرانية بالقمع، ما نتج عنها سقوط 10 ضحايا وفق آخر إحصائية ذكرتها وسائل إعلامية.

وتأتي المظاهرات الاحتجاجية على خلفية وفاة فتاة إيرانية، بعد تعرضها للتعنيف من قبل ما يسمى شرطة الأخلاق بتهمة ارتدائها زي غير مناسب.

وتوفيت الفتاة التي تدعى مهسا أميني وتبلغ من العمر 22 عاما يوم الجمعة الماضي بعدما دخلت في غيبوبة في أعقاب إلقاء شرطة الأخلاق القبض عليها في طهران بسبب زيها غير المناسب.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأثارت حادثة وفاة الفتاة غضباً في أنحاء البلاد واحتجاجات في العديد من المناطق، واتسع نطاق الاحتجاجات خلال اليومين الماضيين وكان أشدها في المناطق الكردية.

وذكرت مصادر حقوقية أن 13 مدينة كردية بينها مدينة سقز مسقط رأس مهسا أميني، شهدت احتجاجات خلال اليومين الماضيين وتم اعتقال 250 شخصا.

ومساء أمس الأربعاء خرجت مظاهرات ليلية في العاصمة الإيرانية طهران وعدد من المدن الأخرى، وسجلت مصادر أكثر من 50 نقطة تظاهر شهدتها إيران منذ مطلع الأسبوع الجاري.

السلطات الإيرانية تقطع الإنترنت
وذكرت المصادر أن السلطات الإيرانية قطعت الإنترنت عن عدة مناطق في البلاد، ضمن سياستها القمعية، وبسبب المظاهرات التي تشهدها البلاد.

اتفاق بين اليونان ونظام الأسد لمد خط بحري إلى طرطوس

ونقلت مصادر عن السلطات الإيرانية أن قطع الإنترنت يأتي ضمن قيود وضعت على الإنترنت بسبب الوضع الأمني الراهن في البلاد بعد سقوط قتلى خلال الاحتجاجات التي اندلعت.

من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء تضامن الشعب الأميركي مع النساء الإيرانيات، في إشارة إلى الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة الإيرانية طهران وعدد من المدن الأخرى.

وحيا بايدن خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، المتظاهري الايرانيين وأكد دعمه لإحياء الاتفاق النووي مع طهران، مشيراً إلى أن المتظاهرين خرجوا دفاعاً عن أبسط حقوقهم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط