الأردن تجلي سوريين من السودان

2٬168

ساهمت الأردن بإجلاء سوريين السودان الذي يشهد صراعا دموياً حيث أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إقلاع 4 طائرات تابعة لسلاح الجو الأردني من مطار بورتسودان الدولي في السودان، متجهة نحو الأردن تحمل على متنها 343 مواطناً أردنياً ورعايا من سورية وفلسطين والعراق وألمانيا.

وأشارت أن عملية الإجلاء جرى التنسيق لها من قبل خلية الأزمة الأردنية بالتنسيق مع السفير الأردني الذي رافق المواطنين أثناء خروجهم من مدينة الخرطوم التي تشهد تصعيداً عسكرياً، وصولاً إلى مطار بورتسودان حيث سيتم نقلهم إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة الأردنية عمان.

وفي سياق متصل كشفت مصادر من الجالية السورية في السودان، عن موافقة وزارة الخارجية المصرية، على طلب سفارتي دمشق في القاهرة والخرطوم، بدخول السوريين القادمين من السودان إلى الأراضي المصرية، وفق شروط.

واشترطت الخارجية المصرية وجود قوائم معدة مسبقاً من السفارة السورية في الخرطوم، ليتم منح الموافقة للأسماء الواردة في القوائم وعلى مسؤوليتها.

وأكد موقع أثر برس الموالي أن السفارة طلبت صوراً عن جوازات السفر لإجلائهم، لكنهم قالوا إن البعض لا يملك جوازات السفر، بسبب تسليمها للسفارة، أو للجامعات السودانية لتجديد الإقامات، ولم يتمكنوا من استعادتها، مطالبين بإيجاد حل لأوضاعهم.

وكان 11 لاجئاً سورياً قد لقوا حتفهم جراء الاشتباكات التي اندلعت في السودان، قبل أيام إثر تصاعد التوترات بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وزعيم قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط