المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات يُطلق “الذاكرة السورية”.. أرشيف رقمي للأحداث منذ اندلاع الثورة السورية

الذاكرة السورية
1٬134

أعلن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” عن إطلاق منصة “الذاكرة السورية” في مقره بالدوحة، والتي تعتبر منصة رقمية مرجعية تم إنشاؤها بهدف توثيق وأرشفة الأحداث التي شهدتها سورية منذ بداية اندلاع الثورة في مارس 2011. ستكون المنصة متاحة للجمهور على الفور بعد إطلاقها.

وأوضح المركز أن هذه الخطوة تأتي كتتويج لجهود بحثية بدأتها منذ عام 2019، والتي قام بها فريق بحثي سوري. تقدم المنصة معلومات توثيقية شاملة تغطي الأحداث المدنية والعسكرية والسياسية المحلية والدولية في سورية منذ بداية الثورة وحتى عام 2015، مع توفير المصادر والوثائق ذات الصلة.

اقرأ أيضاً: الحريّة والإعلام، كيف يلعب الإعلام (المستقل) دوره في التضليل!

وتتميز منصة “الذاكرة السورية” بمحركات بحث وتصفح متطورة، وتشمل يوميات الثورة التي تم تحقيقها وتدقيقها من مصادر موثوقة.
كما قام فريق العمل على مراجعة أكثر من مليوني فيديو للتحقق منها وتصنيفها وتدقيقها، مما جعل المنصة تضم أرشيفًا ضخمًا يحتوي على 900 ألف مقطع فيديو، بالإضافة إلى نحو 50 ألف وثيقة.

وعمل الفريق على توثيق معلومات عن أكثر من 10 آلاف كيان عسكري ومدني وحكومي، بالإضافة إلى تقديم تعريفات لأكثر من 6 آلاف شخصية شاركت في الأحداث.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

كما تحتوي المنصة على أكبر مكتبة للتاريخ الشفوي السوري، تضم أكثر من 2500 ساعة من الشهادات والروايات الشفهية المسجلة، بالإضافة إلى توثيق للمعارك العسكرية والهتافات والفنون الغنائية التي عبر بها المتظاهرون خلال الفترة الزمنية المذكورة، بما في ذلك نسخة كاملة من لوحات كفرنبل الشهيرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط