بدر جاموس يكشف ما تم نقاشه في الملف السوري مع الدول في جنيف

1٬183

كشف رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس عن نتائج الاجتماعات السابقة التي أجرتها الهيئة مع عدد من الدول في مؤتمر جنيف الذي دعته إليه الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال جاموس في سلسلة من التغريدات على حسابه في تويتر: “خلال اجتماعنا مع مبعوثي الدول للملف السوري في جنيف، نقلنا صوت أهلنا السوريين وثورتنا العظيمة وأكدنا على أهمية تضافر الجهود نحو عملية سياسية فاعلة وتفعيل خطوات تنفيذ القرار 2254، وعلى رأسها الانتقال السياسي”.

وأضاف رئيس هيئة التفاوض أن الاجتماع شدد على ضرورة عدم التطبيع مع النظام، وعدم رفع العقوبات عنه، وأن تطبيع العقوبات يزيد من وحشية النظام ضد السوريين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأكد جاموس أن ما يحتاجه السوريين هو تفعيل عملية المساءلة والمحاسبة بخصوص الجرائم المرتكبة في سورية، واستمرار الجهود الدولية للإفراج عن المعتقلين في سجون النظام ومعرفة مصير المغيبين قسرًا.

ولفت إلى أن الاجتماعات أكدت على أهمية وضع آلية دولية للتأكد من التوزيع العادل لمشاريع التعافي المبكر بين مختلف المناطق السورية دون أي تمييز.

لماذا قصف الكيان الصهيوني مطار حلب؟

وأوضح أن هيئة التفاوض أكدت أنه لا بد من إنهاء سيطرة روسيا وتحكمها في تمديد القرار الخاص بإيصال المساعدات عبر الحدود كل ستة أشهر، وذلك من خلال العمل على خلق آلية دولية بديلة، تضمن وصول المساعدات دون وجود ابتزاز سياسي.

وأكد جاموس أن الوصول إلى حل سياسي عادل يحقق تطلعات السوريين للحرية والعدالة سيساهم في مساعدة اللاجئين الذين يُعانون من عدم الاستقرار.

لافتاً أن قبول اللاجئين السوريين العودة إلى سورية مُناط بتحقيق تقدم ملموس في العملية السياسية وبدء تطبيق القرار 2254 بضمانات دولية.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية دعت إلى اجتماع دولي بشأن سورية في جنيف السويسرية شاركت فيه نحو 15 دولة أوروبية وعربية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط