تركيا تطالب روسيا بتنفيذ اتفاق مهم في سورية

1٬166

جددت تركيا، في مشاوراتها السياسية مع روسيا، تطلعها إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو بشأن تنظيم “حزب PKK/ PYG” الإرهابي في سوريا.

جاء ذلك خلال المشاورات السياسية التي جرت في إسطنبول بين مسؤولين من الجانبين، برئاسة نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال، ونظيره الروسي سيرغي فيرشينين، يومي 8 و 9 ديسمبر، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت.

معاذ الخطيب يطرح مبادرة جديدة للحل في سورية

وبالإضافة إلى العلاقات الثنائية، ناقش الجانبان إصلاح الأمم المتحدة، وتنفيذ اتفاق إسطنبول للحبوب، والأوضاع في أوكرانيا وسوريا، وآلية الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية عبر الحدود، وملفات ليبيا والشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وتم خلال المباحثات التأكيد على أهمية الحفاظ على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد على أساس خارطة الطريق الواردة في قرار مجلس الأمن رقم 2254.

من ناحية أخرى، أكد الجانب التركي مجددًا على إصرار أنقرة في محاربة/ YPG/ PYD” الإرهابية، والتي تشكل تهديدًا وُجُودِيًّا ليس فقط لوحدة أراضي سوريا، ولكن أيضًا على الأمن القومي التركي.

وفي هذا السياق، جددت تركيا خلال المشاورات تطلعها إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو في أكتوبر 2019 بشأن التنظيم الإرهابي “PKK/ YPG”.

اضغط هنا لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

وأكدت تركيا أن تمديد آلية الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود يلعب دورًا حاسمًا في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لأكثر من 4 ملايين شخص محتاج في البلاد، وأنه سيكون من المفيد الاستمرار في العمل مع هذه الآلية.

وفي سياق ٱخر، ناقش الجانبان العلاقات الثنائية وإصلاح الأمم المتحدة وتنفيذ اتفاقية اسطنبول للحبوب والوضع في أوكرانيا وسوريا وآلية الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية عبر الحدود.

وأكد على أهمية استمرار المبادرة التي سمحت بشحن أكثر من 13 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود حتى الآن، وتسهيل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية أيضاً.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط