روسيا تحاول إصلاح الخلاف بين إيران ونظام الأسد

1٬897

كشفت صحيفة “إزفيستيا” الروسية أن روسيا تحاول منع حدوث انقسام بسبب الخلاف بين نظام الأسد وسط شكوك بوجود خلافات كبيرة بين الطرفين.

وذكرت الصحيفة أن تصريح بشار الأسد، مؤخراً عن اتصالات بين دمشق وواشنطن، يأتي وسط أنباء عن وجود “شرخ” في العلاقات بين سوريا وإيران بالآونة الأخيرة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وأضافت أن وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرت أن طهران تشتبه في أن نظام الأسد يزود الجيش الإسرائيلي بالبيانات المستخدمة بالتخطيط لضرب القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية.

ونقلت الصحيفة عن الباحث الروسي أندريه أونتيكوف، أن “الترويج” لوجود خلاف بين نظام الأسد وطهران أو التظاهر بأنهما يتشاجران “هو وسيلة جيدة بالنسبة لإسرائيل”، مشيراً إلى أن الدول الغربية قد تبدأ بتضخيم هذا الصراع، وربما تقدم شيئاً لدمشق.

اقرأ أيضاً: صفحات موالية تنعي رفعت الأسد…ما حقيقة الخبر؟

ورأى الباحث أن روسيا أمام مهمة واحدة، وهي التأكد من أن ما روجت له وسائل الإعلام الإسرائيلية لن يتعدى حدود كونه مجرد نقاش وجدل في وسائل الإعلام.

وبحسب الباحث، فإن على روسيا منع حدوث انقسام حقيقي بين طهران ونظام الأسد، وإقناع الأخير بضرورة عدم تقديم تنازلات للأميركيين دون نتائج ملموسة.

وسبق أن طرح المذيع اللبناني طوني خليفة طبيعة العلاقة الحالية بين إيران ونظام الأسد مشيراً إلى أن شهر العسل قد انتهى بين الطرفين لا سيما مع كشف مواقع الميليشيات الإيرانية.

وأشار خليفة إلى مطالبة ناشطين برحيل إيران وميليشياتها عن سورية ومنهم الناشط بشار برهوم الذي أكد أن عدوه الأول هو إيران.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط