عرض إيراني روسي لتركيا للتخلي عن العملية العسكرية شمال سورية..ما هو؟

1٬078

كشفت مصادر إعلامية عن عرض قدمته كل من إيران وروسيا، لتركيا خلال قمة قادة أستانا التي عقدت في العاصمة الإيرانية طهران مؤخراً.

وبحسب المصادر فإن فحوى العرض المقدم من روسيا وإيران إلى تركيا يخص العملية العسكرية التي تهدد تركيا بشنها في مناطق شمال شرق سورية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وذكر المصدر أن العرض الإيراني الروسي تضمن التراجع عن ممانعة العمليات العسكرية ضد تنظيم قسد لكن وفق شروط محددة.

وأشار إلى أن العرض المقدم تضمن أيضاً التغاضي عن النشاط العسكري والأمني التركي ضمن عمق يصل إلى 30 كيلومترًا على الحدود السورية التركية.

ووفق العرض فإنه سيكون ضمن اتفاق ذي صبغة سياسية بمشاركة نظام الأسد، واشترطت روسيا وإيران على تركيا بأن تتعهد بمراجعة مواقفها من دعم المعارضة السورية.

صهر الأسد يدعو لإحراق درعا

ولفت إلى أن موسكو وطهران اشترطتا أيضاً التعاون بين الأطراف الثلاثة لإنجاز حل سياسي وفق مسار أستانا في سورية، إضافة إلى العمل على نقل مقر اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى دول محايدة سواء أوروبية أو آسيوية.

ومن ضمن المقترح المقدم فإن الدولتين أبديتا الاستعداد لتقديم امتيازات اقتصادية لتركيا في حال الموافقة على هذا الطرح الثنائي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد في وقت سابق أن بلاده مصممة على شن عملية عسكرية ضد التنظيمات الإرهابية لتطهير مدينتي تل رفعت ومنبج شمالي حلب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط