غضب بين السوريين بسبب تغريدة مضللة لمدير الصحة العالمية

2٬421

نشر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس تغريدة مضللة أثارت ردود فعل غاضبة في الأوساط السورية المعارضة.

وتضمنت تغريدة تيدروس مقطعاً مصوراً يظهر أثار الدمار في مدينة معرة النعمان بريف إدلب التي تسيطر عليها قوات النظام وذلك خلال زيارته لسوريا للاطلاع على آثار الزلزال، معتبرين أنها محاولة للتضليل وإظهار المنطقة على أنها متأثرة بالزلزال.

وقال تيدروس في تغريدته: لم أر في حياتي أبدًا مستوى الدمار كما فعلت في الطريق من حلب إلى دمشق. هياكل عظمية للمنازل. تقريبا لا يوجد أشخاص في الأفق. أكثر من عقد من الحرب تسببت في خسائر لا يمكن تصورها. يحتاج السوريون إلى دعمنا الآن وفي السنوات القادمة لإعادة بناء حياتهم.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وجاءت ردود كثيرة من سوريين أبرزها:

-“حقيقة ما تفعله هو تضليل الرأي العام العالمي من منصبك كمدير عام للصحة العالمية. براميل وطائرات بشار الأسد تسببت في كل هذا الخراب. لماذا تخجل من الاعتراف بذلك؟”

-“كل هذا الدمار من صنع بشار الأسد. لقد دمر بشار الأسد شرق حلب ، وهو سبب وجود ما يقرب من مليوني شخص في خيام في المنطقة التي أعيش فيها. فر آخرون (بالملايين) خارج سوريا ومستمرون. مرة أخرى أنتم تدعمون هذا الدكتاتور وليس ضحاياه”

وعلق الصحفي السوري ماجد عبدالنور على التغريدة برد كتب فيه، “يبدو أنك تعمد خلط المناطق التي قصفها الأسد ودمرها بالجزء الصغير للغاية الذي دمره الزلزال !”.

-“عزيزي هذه المطاعم والمنتجعات كانت كاملة وامتلأت بالناس فهي مدينة معرة النعمان لكنها دمرت ونهبت ونزح أهلها على يد نظام الأسد.”

وسيطرت قوات النظام بدعم جوي روسي على معرة النعمان في الشهر الأول من 2020 ، واضطر نحو ثلاثمئة ألف مدني كانوا يعيشون في المدينة إلى مغادرتها بعد بدء النظام قصفها منذ نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي. وتبعد معرة النعمان عن مركز محافظة إدلب أربعين كيلومترا، وتحتوي على أماكن تاريخية من العهد العثماني، مثل المساجد والخانات والمدارس.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط