لبنان: الوضع خارج السيطرة بسبب السوريين

1٬433

قال نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: إن الوضع في لبنان خارج السيطرة بسبب اللاجئين السوريين وذلك في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأكّد ميقاتي أن لبنان البلد الصغير بمساحته 10 آلاف و452 كلم مربعا وعدد سكانه 4 ملايين، يستضيف أعلى نسبة من النازحين في العالم بالنسبة لعدد سكانه”.

احتجاجاً على العنصرية…سوريون في تركيا يدعون إلى إضراب وٱخرون يقصدون أوروبا

وأشار ميقاتي إلى أن لبنان يعاني منذ 3 سنوات، واحدةً من أشدّ وأقسى الأزمات الاقتصادية والمالية، وضعت أكثر من 80 بالمئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، وأن تكلفة أزمة النزوح السوري على الاقتصاد اللبناني تقدّر بأكثر من 3 مليارات دولار سنوياً

وأشار إلى أن الفئات الأكثر ضعفاً من اللبنانيين بدأت تتنافس على الخدمات والموارد المحدودة مع السوريين الذين يضاف إليهم اللاجئون الفلسطينيون، بحيث يشكلون معاً نصف عدد اللبنانيين أو ما يقارب المليوني نسمة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وشدد على ضرورة وضع خارطة طريق واضحة لمعالجة أزمة النزوح السوري، لافتاً إلى التطورات الميدانية داخل سوريا وتراجع حدّة العمليات العسكرية في العديد من المناطق، أتاحت فرصًا للعودة الآمنة للاجئين السوريين ينبغي دراستها.

ويعاني لبنان من مشكلات كثيرة أولها الديون التي زادت في السنوات الأخيرة بسبب سياسة الحكومة إضافة إلى سيطرة ميليشيا حزب الله على مفاصل عديدة في الدولة والفساد المستشري في الوزارات على صعيد الصحة والاقتصاد وغيرها بالإضافة إلى تحول لبنان إلى مصدر لشحن وتهريب المخدرات في المنطقة بسبب ضعف الحكومة والأمن العام وهذا ما يتجاهله ميقاتي وينكره ليبرر فشل حكومته.

ويبلغ عدد السوريين في لبنان نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكومية، منهم حوالي 950 ألفا مسجلين رسميا لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط