مجلس الإفتاء السوري يحذر من الهجرة إلى بلاد الغرب

525

حذر مجلس الإفتاء السوري من مفاسد الهجرة إلى بلاد الغرب خاصة إن كانت الطريق التي يسلكها المهاجر غير آمنة.

جاء ذلك في فتوى لمجلس الإفتاء السوري التابع للمجلس الإسلامي السوري حول الحكم الشرعي في السفر عَبْر الطرق غير الآمنة، ولا سيما الهجرة غير الشرعية عَبْر البحر أو الغابات، والتي نشطت خلال السنوات الماضية.

وقال المجلس: إن كل سفر لم يكن آمناً، ويتعرض فيه المسافر لخطر الموت أو الضياع أو الغرق، هو سفر ممنوع شرعًا، ويأثم قاصده وطالبه.

لاجئة سورية تحصل على جائزة “UAF” الوطنية في هولندا

وأضاف في بيان: مما لا شك فيه أن المتسبب بلجوء الناس للهجرة بهذه الطريقة، يُعَدّ آثماً ومشاركاً بالجريمة في حال تعرض الناس للغرق والقتل، واعتبر أن مَن سلك هذه الطرق غير الآمنة في السفر آثِم، وإذا أفضى ذلك إلى موته أو موت مَن هم تحت ولايته، فالإثم أعظم، وهو من التسبب في القتل.

أضغط هنا لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

وأكد البيان أن السفر عَبْر الطرق غير الآمنة يتضمن مفاسد ومحاذير شرعية أخرى، منها تعريض النفس للإهانة والأذى والإذلال في أثناء السفر على يد تجار البشر وخفر السواحل وجنود الحدود وغيرهم، فضلاً عن إضاعة الأموال بدفع المبالغ الكبيرة لقاء التهريب، أو احتيال المهربين.

كما أن مَن ادّعى اضطراره لهذه الهجرة، لا يسلم في معظم الأحوال، مبيناً أن المفاسد المترتبة على هذه الهجرة إلى بلاد الغرب أشد من مفاسد بقائه في بلاد المسلمين وفق البيان.

ردود فعل متباينة بين التأييد و الرفض للفتوى

مدير تلفزيون سوريا حمزة مصطفى غرد على حسابه الشخصي ” على الرغم من أن أدبيات السيرة النبوية تزخر بقصص الهجرة غير الآمنة هربا من جحيم العذاب والتعذيب كهجرة الحبشة وهجرة الرسول الأكرم إلى المدينة المنورة، أصدر المجلس الإسلامي السوري فتوى تحرم هجرة السوريين إلى الخارج. عدا عن دوره التدخلي في قضايا يجب ألا تخصه، من أي معين ينهل؟”

في حين علق آخر أن يدعى مصطفى حبش: تخيل أنو تلت رباع السوريين الي بأوربا آثمين بحسب #المجلس_الإسلامي السوري !!!المجلس الي كل أعضائه يرفضون العيش في سوريا وقاعدين بتركيا يقول عني وعنك يا عزيزي بأننا آثمون تخيل !!!

وأضاف شخص يدعى أحمد اسماعيل“المجلس الإسلامي السوري يُفتي بأنّ كل سفر يتعرّض فيه المسافر لخطر الموت أو الضياع أو الغرق، ممنوع شرعاً و يأثم قاصده وطالبه موضحاً أن المفاسد المترتّبة على هذه الهجرة إلى بلاد الغرب أشدّ من مفاسد بقائه في بلاد المسلمين ! سؤال : أنتم تعيشون بأي كوكب ؟!!”

فيما رد حساب محمد حمادة على تغريدة مجلس الإفتاء بالقول” بارك الله بكم السادة أعضاء الأمانة في المجلس الإسلامي السوري، وبارك بغيرتكم على أبناء بلدكم، وبنظرتكم الواقعية التي لا تتلاعب بها أمواج العواطف وردود الأفعال غير المسؤولة.”

الجدير بالذكر أن الداعية الكويتي عثمان الخميس قد أفتى بجواز سفر السوريين خارج تركيا حال تعرضهم للأذى.

يشار أن أن الفتوى لم تحمل توقيع مفتي سورية الشيخ أسامة الرفاعي وقد وقع على الفتوى 19 عضو من مجلس الافتاء

ويسلك السوريون طرقاً غير آمنة في سبيل الوصول إلى الدور الأوربية هرباً من القتل الذي يمارسه نظام الأسد وروسيا و مؤخراً بسبب المضايقات العنصرية في بعض الدول مثل تركيا ولبنان.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط