خبراء يحذرون من أخذ حمام ساخن عند الصباح

يفضل الكثيرون بدء يومهم بالحصول على حمام ساخن لاعتقادهم أنه سيساعدهم على تخطي متاعب يوم كامل من النشاط، إلا أن خبراء الصحة يحذرون من أن هذه الممارسة تجعلهم أكثر إرهاقًا.

وذكر الموقع الصحي Self في منشور على موقعه أن “الخروج من الحمام البخاري في الهواء البارد يسبب انخفاضًا مفاجئًا في درجة حرارة الجسم، ما يرسل الجسم إلى حالة من النعاس والاسترخاء.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

في حين يبدو هذا مثاليًا قبل الذهاب إلى السرير مباشرة، إلا أنه يكون غير مرغوب فيه في الصباح عندما يكون أمامك يوم كامل من النشاط.

وينصح الخبراء بإنهاء الاستحمام بدفق 30 ثانية من الماء البارد، ثم الماء الساخن القدر نفسه من الوقت، ثم البارد مرة أخرى قبل الخروج مباشرة، وذلك لتجنب هذا النعاس اللاإرادي.

اقرأ أيضاً: النظام يسلم منصباً مهماً لأمير سابق في جبهة النصرة

ويعمل التغيير المفاجئ بين البرودة والحرارة المرتفعة علي فتح الشعيرات الدموية تحت الجلد، ما يزيد من الدورة الدموية ويجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

وينصح الأطباء بالكثير من البدائل التي ستجعلك تشعر بالاستيقاظ تمامًا، في حال عدم الرغبة في الاستحمام بماء بارد، كالجري في الصباح أو التمرين أو جلسة اليوغا التي تؤدي إلى تدفق الدم إلى جميع الأماكن الصحيحة، ما يجعلك نشيطًا لليوم التالي.

فوائد الاستحمام بالماء البارد:
الاستحمام بالماء البارد أفضل بكثير في معالجة التعب، ولطالما ارتبطت السباحة والاستحمام في الماء البارد بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك النظام المناعي الأقوى والتحمل الأعلى للإجهاد وتسريع عملية التمثيل الغذائي، ما يعني حرق الدهون بشكل أسرع.

وأشارت الدراسات إلى أن الماء البارد له أيضًا تأثيرات مضادة للاكتئاب، حيث تمت مقارنة الحمام البارد بشكل من أشكال العلاج بالصدمات الكهربائية للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

ويعمل الماء البارد عل إرسال نبضات كهربائية إلى الدماغ، ما يؤدي إلى زيادة اليقظة والطاقة والوضوح.

ويؤدي التحفيز أيضًا إلى إطلاق الإندورفين الذي يمنح الشعور بالراحة والرضا.

أضرار الاستحمام في الصباحالحمام الباردحمام ساخنحمام ساخن أو باردسورياصحيفة حبرفوائد الحمام الساخن