ألمانيا: نظام الأسد عقبة أمام عودة السوريين إلى بلادهم

ألمانيا نظام الأسد
2٬204

ألقى المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك، الضوء على الأوضاع الإنسانية والسياسية في البلاد، مؤكدًا على أن نظام الأسد يمثل عقبة رئيسية أمام عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأوضح شنيك أن نظام الأسد يعلن استعداده لاستعادة اللاجئين، ولكن وراء الأبواب المغلقة، فإنه من الواضح أنها لا تبدي رغبة حقيقية في عودتهم.

اقرأ أيضاً: مليار يورو…لبنان يتلقى دعماً أوروبياً على حساب اللاجئين السوريين

وقال إن بلاده تؤمن بأن عودة اللاجئين هي حق مشروع يجب تحقيقه، لكن من واجب نظام الأسد أن يضمن أن تكون هذه العودة متوافقة مع مبادئ مفوضية الأمم المتحدة الخاصة بالسلامة والكرامة.

وفيما يتعلق بالوضع السياسي، أشار شنيك إلى أن الحل السياسي في سوريا لا يتعلق بالقرار الدولي 2254 فقط، بل بموقف نظام الأسد ذاته، مؤكدًا أن تغيير القرار لن يؤدي إلى تغيير الوضع الحالي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

ودعا شنيك نظام الأسد إلى العودة إلى طاولة المفاوضات والمشاركة في الحل السياسي، مؤكدًا أهمية التزامها بمبادئ المجتمع الدولي وتحقيق السلام في البلاد.

وفي ختام تصريحاته، أشار شنيك إلى أن ألمانيا ملتزمة بتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري، حيث تقدم مساعدات بقيمة مليار دولار سنويًا لجميع مناطق سوريا المتضررة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط