أمريكا تنوي رفع قانون قيصر عن نظام الأسد بحجة غريبة

0 2٬192

نقلت صحيفة “واشنطن فري بيكون”  اليوم الخميس عن مصادر مطّلعة في الكونغرس الأميركي أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتجه لرفع عقوبات قانون قيصر عن النظام بذريعة تنفيذ صفقة نقل الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر سورية.

ونقلت الصحيفة وفقاً لمصادر في الكونغرس أنّ الإدارة الأمريكية الحالية تنوي التنازل عن أجزاءٍ من قانون “قيصر” ، وهو القانون الذي طبّق عقوباتٍ واسعة النطاق على “نظام الأسد” بسبب ما ارتكبه ونظامه من جرائم حرب فظيعة في سورية.

وأشارت إلى أنّ الهدف من هذا التنازل هو تسهيل إتمام صفقة طاقةٍ مع الدول العربية من شأنها أن توفّر لنظام “الأسد” شريان حياةٍ ماليٍّ وسياسي.

تركيا تؤكد أن الحكومة المؤقتة والائتلاف هما من يمثل السوريين بشكل شرعي

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنّ منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، يمارس ضغوطاً حالياً على مصر كي تبيع الغاز إلى لبنان عبر خطّ أنابيبٍ يمتدُّ عبر سورية، وهو ما يفسّر توجّه إدارة بايدن لتقديم تنازلاتٍ عن بعض العقوبات التي فرضتها على النظام السوري في وقتٍ سابق، من أجل إتمام هذه الصفقة.

وأضافت الصحيفة، أنّ ميليشيا “حزب الله” ترى نفسها منتصرةً في هذه الصفقة ومن خلفها معركتها ضد العقوبات الأمريكية، حيث ترجّح التقديرات أن هذا الأمر سيخفف القيود المفروضة على كل من سوريا وإيران ولبنان.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

مصدرٌ مطّلعٌ في الكونغرس، لم تذكر الصحيفة اسمه أو صفته قال إنّ الصفقة ستزوّد النظام السوري بأموالٍ صعبة يحتاجها بشدّة حالياً، وأضاف: “الأسد بحاجة ماسّة للعملة الصعبة، وهذا ما سيحصلون عليه من خلال رسوم العبور، حرفياً النظام يتضور جوعاً للمال وبايدن ينقذه”.

والجدير بالذكر أن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب فرضت قانون عقوبات (قيصر) على قوات النظام في عام ٢٠١٩ يحر التعامل معه إضافة لفرض عقوبات اقتصادية على قوات النظام ومن يتعامل معها بسبب جرائمه ضد الشعب السوري وقتل الأبرياء.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط