النظام يرفع أقساط الجامعات الخاصة.. ورسم الساعة يصل 200 ألف ليرة!

0 1٬225

رفعت وزارة التعليم العالي التابعة لنظام الأسد الأقساط الجامعية في الجامعات الخاصة لنسب مرتفعة جدًا تجاوزت 75 بالمئة، مبررة ذلك بالازدحام الشديد على تسجيل الطلاب الجدد فيها.

رفعت وزارة التعليم العالي التابعة لنظام الأسد الأقساط الجامعية في الجامعات الخاصة لنسب مرتفعة جدًا تجاوزت 75 بالمئة، مبررة ذلك بالازدحام الشديد على تسجيل الطلاب الجدد فيها.

وأقر المجلس الأعلى للتعليم العالي لنظام الأسد الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة، للمسجلين في العام الدراسي 2021- 2022.

ووفق القرار الجديد، يصل رسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة لفرع الطب البشري إلى 200 ألف ليرة سورية، بما يتجاوز 42 مليونًا لسنوات الدراسة كافة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وبحسب مواقع إعلام النظام فإن تكلفة السنوات الدراسية أصبحت بالحد الأعلى في الطب البشري، تتجاوز الـ40 مليونًا لكل سنوات الدراسة، وطب الأسنان وصلت لأكثر من 30 مليونًا، والصيدلة قرابة الـ28 مليونًا، وهندسة العمارة والمدنية 15 مليونًا لكل منهما، والمعلوماتية 12 مليونًا، والحقوق ما يفوق الـ 9 ملايين وإدارة الأعمال أكثر من 6.5 ملايين، أي بزيادة تراوحت بين 50-75% حسب كل اختصاص من الاختصاصات.

وقال معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة (شكري بابا) في تصريحات صحفية للإعلام الموالي : “إن الأقساط الجديدة تمت دراستها بشكل مفصل بحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات وتمت مناقشة كل التفاصيل”.

اقرأ أيضاً:  سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار ليوم الثلاثاء 31-8-2021

وأضاف (بابا) أن ما تم إقراره أقل بكثير مما تقدمت وطالبت به العديد من الجامعات الخاصة، ولو وافقت الوزارة على مطالبها لتجاوزت نسبة الزيادة 150% ووصلت لـ200%، وسط وجود مبررات مقدمة بدفع نفقات تشغيلية كبيرة ومستلزمات عملية تعليمية ومخابر وصيانة تجهيزات.

وشهدت جامعات النظام تراجعًا ملحوظًا تحت كنف نظام الأسد، حيث تراجع الترتيب العالمي للجامعات مئات الدرجات مقارنةً عمّا كانت عليه قبل عام 2011، فيما رصت تقارير حقوقية الفساد المالي والإداري في قطاع التعليم في مناطق سيطرة النظام، لا سيما في مدينتي حلب ودمشق.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط